إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

علم الطبائع والمثلث عند الإغريق والصينيين القدماء وعند المسلمين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #91
    اعذروني ان كنت عرجت بكم في مجالات آخرى بعيدة عن موضوعنا،
    ولكن العلوم يرتبط بعضها ببعض.
    وقد ساهمت طرق التعليم المعاصرة في حصر العلوم في آفاقا محدودة باعتمادها على التخصصات،
    ولو أن التخصص له مزايا عديدة إلا أنه يحصر التفكير ويقيده في دائرة محدودة.


    نطرح السؤال الآن:
    ما هي علاقة المثلث بالنظام العشري؟؟؟؟؟

    الجواب بكل بساطة هي أن المثلث هو الشكل الوحيد الذي يحتوي على الأعداد من 1 الى 9 بشكل منتظم منسق.

    كما أن من بين خصائصه العجيبة أن كل الأعداد المتقابلة والمتناظرة فيه حين يمر نظرها على القطب يكون مجموعها عشرة.
    2 9 4
    7 5 3
    6 1 8
    إذ تجد أن :
    7+3 = 10
    1+9 = 10
    2 + 8 = 10
    6+ 4 = 10
    بحيث نجصل على 4 أزواج : (3 و 7) ؛ (1 و 9) ؛(2 و 8) ؛(6 و 4) .

    وله خواص أخرى يعتمدها الشيوخ في حساب خانات الزوايا في نقلاتهم منها أن كل خانة في الزاوية هي نصف عدد ما تحمله الخانتين المجاورتين للزاوية المقابلة
    مثلا في الزاوية العليا اليمني نجد العدد 2 ونصف مجموع العددين 1 و 3 المتواجدين في محاداة الزاوية المقابلة 8.
    سلام قولا من رب رحيم

    تعليق


    • #92
      ثالثا: محاولة البحث عن سر التسكين الروحاني للطبائع في مثلث الغزالي

      كما قلت سابقا جوابا على ردود الإخوة، أن مجرد النظر إلى تسكين الشيوخ للطبائع في المثلث يكفينا للجزم بأنهم لم يحاكوا الطبيعة في تسكينهم.
      بل بالعكس عاكسوا الطبيعة خصوصا في الأوتاد.

      وهنا أنا لا أنتقد ما فعله الأولون في هذا العلم الشريف،
      بل أبحث فقط عن سرهم في هذا التسكين.

      لأنني أعتقد جازما أن تسكينهم هو الصحيح وهو من القواعد المعتمد عليها في أعمالهم،
      لأنه بكل بساطة له فعالية وآثار محسوسة عند تركيب أعمالهم.

      وقد راجعت بعض المواضيع المنشورة في منتدى شيخنا الشاذلي المبارك،
      ووجدت أن أغلب الشيوخ يعتبرون ان ذلك التسكين هو الصحيح وما غيره ليس معمول به.

      باستثناء الأخ امير الجزائر الذي جاء بتسكين آخر طرحه للنقاش، ولكن النقاش توقف من دون فائدة مثمرة.

      وكذلك ان لم تخني الذاكرة الشيخ الباز قال أن اي تسكين يخضع لقاعدة متينة يمكن أن يأتي بنتيجة.

      على كل حال التسكين الروحاني المشهور للمثلث هو المتفق عليه بنسبة تفوق 90 في المائة.

      قلنا سابقا أن نظام العشري يلتقي مع مثلث الأعداد من 1 إلى 9 لإيجاد البيوت المتناظرة المتنافرة:

      وهي بيت 1 يقابله بيت 9 وقد جعل الروحانيون فيه الحرارة في الجنوب والبرودة في الشمال،
      وهذا نفس ما هو موجود في الطبيعة.

      وبيت 3 يقابله بيت 7 وقد جعل الروحانيون في بيت 3 اليبوسة وفي بيت 7 الرطوبة،
      وهذا هو بالتمام عكس ما يوجد في الطبيعة.

      أما بالنسبة للأوتاد، فإن بيت 2 يقابله بيت 8 وقد جعل الروحانيون المركب النار في بيت 2 و الماء في بيت 8،
      وفي الطبيعة نجد التراب في بيت 2 وهي مزيج اليبوسة والرطوبة ونجد الهواء في بيت 2 وهي مزيج الحرارة والرطوبة.

      كما أن بيت 4 يقابله بيت 6 وقد جعل الروحانيون التراب في بيت 4 والهواء في بيت 6،
      وفي الطبيعة نجد النار في بيت 4 وهي مزيج الحرارة واليبوسة ونجد الماء في الشمال الغربي في البيت 6.


      منذ مدة من الزمن انتبهت إلى هذا الأمر،
      ودائما أقول في نفسي سوف ابحث في الأمر لاحقا وهكذا مرت الأيام والسنين ولم أقم بذلك البحث.

      ولكن خلال هذا الشهر الساخن شهر اغسطس من سنة 2024 قررت البحث مليا لأنني كنت أعتقد جازما أن هناك سرا مكنونا في هذا التسكين.

      وكنت دائما أصادف العدد 2 وهو معروف بالمزج والاتفاق والصلح موجودا في بيت النار،
      وأستغرب كثيرا لوجوده في ذلك البيت .

      من حكم عليه بالتواجد هنا؟؟؟؟
      ولماذا؟؟؟؟
      والأدهى من ذلك العدد 3 وهو رقم التواصل والعلم والكلام موجودا في بيت اليبوسة!!!!!!!
      بكل صراحة كنت اعتبر ذلك ظلما لتلك الأعداد ان كانت البيوت فعلا بتلك الصفة.

      فهي متواجدة في بيوت غير مناسبة لها.

      وحينها تذكرت كلام الشيخ طاووس بأن الوفق سجن.
      فقلت في نفسي : مسكينة تلك الأعداد سجنت لكن لماذا سجنت؟؟؟؟؟
      بأي ذنب سجنت؟؟؟؟؟

      وللكلام بقية......

      سلام قولا من رب رحيم

      تعليق


      • #93
        اذا كان همك معرفة تسكين فيمكنني ان أجزم لك
        انك وضعت نفسك في دايرة جد ضيقة ولم تستطع الخروج
        منها
        لان تسكين الذي تبحثعن سره هو فقط تسكين مثلث ناري فيمقام جبرائيل لا غير وهذا ان دل علشانك لم ترى بقية تسكين مثلثات على المقامات ولم تطلع على تسكين 288 مثلث فلكي

        رأيت ما أتيت به لسيوطي
        ألم تلاحظ انه قال حرارة اخذت من سر حركة كونية
        والبرودة من سر سكون كوني
        ثم اردف قائلا فعلت حرارة على برودة او شيء من هذا القبيل
        فتولدت البوسة من حرارة و الرطوبة من برودة
        مباشرة تعلم أن هذا مقام حكم فيه للحرارة وحكم فيه للحركة
        من جهة أخرى ماذا لو كان حكم لسكون اي علت البرودة على حرارة كذلك ستظهر رطوبة من البرودة ولكنها غير رطوبة التي علت فيها حرارة على البرودة لان الأول مقام نار أصله حركة
        وثاني مقام البرودة أصله سكون
        من جهة حتى كاتب سيوطي او من كان أخفى مراحل كثيرة جداااا
        والبوني هو شيخ الوحيد بين كل شيوخ الذي وضع مراحل كاملة
        وارجع وانظروتامل في كتابه
        فلك العرش يمد فلك كذا وكذا وفلك كذا حتى يوصلك لطبايع
        اشهد له الوحيد
        مع كامل احترامي لشخصيتكم الموقرة
        لاختلاف الرأي
        وللحديث بقية بإذن الله

        تعليق


        • #94
          المشاركة الأصلية بواسطة رشيد مشاهدة المشاركة

          اخي من وجهة نظري ان الفلك هو الدي يتحكم في الطبيعة
          فصل الربيع ينسب للحمل هو حاريابس ناري لو كان للطبيعة لكان هوائي
          فصل الصيف ينسب للسرطان وهوبارد رطب لو كان للطبيعة لكان ناري
          وكدلك الجهات تنسب للفلك وليس للطبيعة
          الشرق للحمل حار يابس
          الشمال للسرطان بارد رطب
          الغرب للميزان حاررطب
          الجنوب للجدي بارد يابس

          fgh.png

          الخلاصة الحاكم الفعلي هو الفلك الدي باطنه الطبابع
          نعم الفلك هو الأصل ولتعمق استبدل الابراج بالمنازل القمرية
          الساكنة بداخل كل برج
          وتأمل منازل القمرية و استنبط ماهو مكتوب لك
          وبعدها استبدل منازل قمرية بالحروف
          ولا تنسى كل حرف له 13يوم في فلك شمس وله يوم واحد في كل شهر لفلك القمر
          وبين ذاك وذاك ومقام غرضك يظهر فاعلك ومنفعلك ويترتب تسكينك
          فقم بتغليب طبع في الوضع بما يناسب تصريفك
          وللحديث بقية

          تعليق


          • #95
            الأخ أسد الدين!
            أشكرك أولا على ردك الكريم وتفاعلك مع الموضوع.
            أنت تتكلم هنا عن تساكين أخرى 288 مثلث التي تكلم عنها الشيخ طاووس سنة 2006 في منتدى الشامل المغلق حاليا.

            وقال أن من لا يعرفها غاب عنه التصريف إلى آخره من ذلك الكلام.
            وأن لكل كوكب 4 أوفاق في 2 فاعلة ومنفعلة يكون عندنا 8.
            وفي 4 على حساب نترم يكون عندنا 32 وفق لكل كوكب.
            وبما أن الشيخ طاووس أضاف الذنبين الشمالي والجنوبي للكواكب السبعة أصبح عنده 9 كواكب، و9 في 32 تعطينا 288 احتمال.

            أحي أسد الدين هذه كلها نتائج وطرق جاهزة لتركيب الأعمال.

            في موضوعي هنا أتكلم عن الأصول،
            وعندما تضبط الأصول وتعرف من أين جاءت يتيسر لك الباقي.
            سلام قولا من رب رحيم

            تعليق


            • خالد البصيلي
              خالد البصيلي تم التعليق
              تعديل التعليق
              288

              2 9 4
              7 5 3
              6 1 8
              طحححح
              8 + 8 + 8 + 8 = 32
              32 × 9 = 288
              طبقها على بيوت المثلث الاخرى
              1+1+1+1+1 = 4
              9 × 4 = 36
              اي :

              72 324 144
              252 180 108
              216 36 288

          • #96
            لا أزعم أنني توصلت لشرح سر الروحانيين في تسكينهم.
            ولكنني متيقن أشد اليقين أن ما أعرضه عليكم يوافق المنطق والعقل.

            قلنا أن ترتيب الأعداد في المثلث، وهو المثلث الوحيد الموجود في كل الوجود بحيث أن مجموع أعداد الأضلاع والقطرين هو 15.
            والسبعة الأخرى (وليس 288 كما قال أخونا أسد الدين) ما هي إلا تقليب أو تدوير لهذا المثلث.

            فهو وحيد ليس له ثان. ومن هنا تكمن قوته،
            فقوة المثلث نابعة من العدد 1.


            لذلك حافظ الروحانيون على طبع البيت الذي حل فيه العدد 1 وأبقوه حارا كما هو الحال عليه في الطبيعة.
            كما حافظوا على اعتدال المثلث في البيت 5 وهو القطب ،
            وكذلك الأمر بالنسبة لبيت 9 حافظوا فيه على طبع البرودة.
            وتلاحظوا هنا أن البيتين 1 و 9 متضادين ومجموعهما 10.

            أما بالنسبة للبيتين 3 و 7 فقد جعلوا فيهما نقيض الطبع الموجود في الطبيعة.
            هذا بالنسبة للبسائط المتواجدة في الاتجاهات الأربعة الرئيسية.

            وان كان مثلث تسكين الطبائع هو اختراعهم ،
            وهو شبكة الطبائع التي سوف يستنزلون قبما هو موجود في الطبيعة فما أقوله هنا هو الصحيح.

            وبخصوص الأوتاد حيث المركبات فقد حكموا على كل طبع موجود في الطبيعة بالسجن،
            ولا أعرف لماذا هذا الحكم وما هي حيثياته.

            إذ حكموا على هوائهم الموجود في البيت السادس بالسجن في بيت النار الموجودة في الجنوب الشرقي في السكن الطبيعي .
            وكذلك الأمر بالنسبة لباقى المركبات حيث حكموا عليها كلها بالسجن.
            Elements_in_Lo_Shui.png
            سلام قولا من رب رحيم

            تعليق


            • #97
              اخي سترابور
              لم تجب على التساؤل لماذا
              اختار الشيوخ عكس الطبيعة وجعلوا الغرب يابس والشرق رطب ؟
              أما بخصوص ماتوصلت له أنا العبد الفقير ان المثلث هو فرع والدائرة الكونية هي الاصل ويحكمها المقام
              فالمقام هو الذي يحدد التسكين وهو استقرار الطبع بدون فاعلية وهو اول مرحلة من مراحل التركيب

              ​​​​​بخصوص نترم لماذا اختارو نترم
              لانها تطابق الاصل وهو الدائرة
              فالنار تسجن في التراب
              التراب يسجن في الماء
              الماء يسجن الهواء
              وهي دائرة سجن
              يقع فيها سجن الفاعلات وإحياء للمنفعلات

              تعليق


              • #98
                السلام عليكم اخي سترابور
                لم نستنتج بعد لماذا عكس الشيوخ الطبيعة
                وجعلوا الغرب يابس والشرق رطب
                اما بخصوص ما توصلت اليه
                ان المثلث فرع والدائرة هي الاصل
                واصلها المقام الاول وهو استقرار الطبع بدون فاعلية وهو اول مرحلة من مراحل التركيب

                تعليق


                • #99
                  نترم
                  هي دائرة سجن الفاعلات وإحياء للمنفعلات
                  نعمت
                  هي دائرة سجن للمنفعلات و احياء الفاعلات
                  ويحكمها المقام

                  تعليق


                  • وممكن أن تلاحظوا أن التسكين الطبيعي يعطينا ترتيبا محكما للطبائع كما هو متعارف عليه في كل الحضارات.

                    البيت 1 = نار وه بيت الأنا والظهور
                    البيت 2 = تراب وهو بيت الكسب والمعايش
                    البيت 3 = هواء وهو بيت الاخوة والكلام والعلم والكتابة
                    البيت 4 = ماء وهو بيت الآباء والآبار والمنازل
                    البيت 5 = معتدل وهو بيت الأفراح والأبناء
                    البيت 6 = نار وهو بيت الأمراض والحياة اليومية الروتينية
                    البيت 7 = تراب وهو بيت الأضداد والخصومات والأزواج
                    البيت 8 = ريح وهو بيت الميراث والكنوز ومال الغير
                    البيت 9 = ماء وهو بيت الأحلام والمنامات والأسفار البعيدة والغربة.


                    أما في التسكين الروحاني فإن الطبائه تأتي على ترتيب :
                    نار - نار - تراب -تراب- اعتدال- هواء- هواء- ماء - ماء
                    سلام قولا من رب رحيم

                    تعليق


                    • شكرا أخي على الرد،
                      واوافقك الرأي في بعض ما قلته،
                      وأنتظر باقي الردود لإغناء المناقشة.
                      سلام قولا من رب رحيم

                      تعليق


                      • أما في التسكين الروحاني فإن الطبائع تأتي على ترتيب :
                        نار - نار - تراب -تراب- اعتدال- هواء- هواء- ماء - ماء


                        ماذا عن الحروف الموجودة في هذا التسكين
                        نار نار = الحروف نار تراب
                        تراب تراب = الحروف هواء ماء
                        اعتدال = الحرف نار
                        هواء هواء=الحروف تراب هواء
                        ماء ماء=الحروف ماء نار
                        اي ان :
                        نار : ماء : تراب
                        هواء : اعتدال : تراب
                        هواء : نار : ماء

                        لكن الحروف الساكنه فيها
                        تراب : نار : ماء
                        هواء : نار : هواء
                        تراب : نار : ماء
                        :::::::::::
                        اي
                        الافراد نار وهواء

                        00 : نار : 00
                        هواء: نار :هواء
                        00 : نار : 00
                        نار نار نار =رأسيا
                        هواء نار هواء =افقيا

                        الازواج تراب وماء

                        تراب : 00 : ماء
                        00 : 00 : 00
                        تراب : 00 : ماء

                        مع ملاحظة اننا اذا قسمنا رأسيا بخط
                        سيكون التراب يمين والماء يسار
                        وان قسمنا افقيا بخط
                        سيكون ​​​​​​​تراب وماء في الاعلى
                        وتراب وماء في الاسفل
                        اللهم صل على سيدنا محمد
                        وعلى اله وسلم

                        تعليق


                        • وممكن أن تلاحظوا أن التسكين الطبيعي يعطينا ترتيبا محكما للطبائع كما هو متعارف عليه في كل الحضارات.

                          البيت 1 = نار وه بيت الأنا والظهور
                          البيت 2 = تراب وهو بيت الكسب والمعايش
                          البيت 3 = هواء وهو بيت الاخوة والكلام والعلم والكتابة
                          البيت 4 = ماء وهو بيت الآباء والآبار والمنازل
                          البيت 5 = معتدل وهو بيت الأفراح والأبناء
                          البيت 6 = نار ؟؟؟؟
                          وهو بيت الأمراض والحياة اليومية الروتينية
                          البيت 7 = تراب ؟؟؟؟؟
                          وهو بيت الأضداد والخصومات والأزواج
                          البيت 8 = ريح؟؟؟؟؟
                          وهو بيت الميراث والكنوز ومال الغير
                          البيت 9 = ماء ؟؟؟
                          وهو بيت الأحلام والمنامات والأسفار البعيدة والغربة
                          هل تقصد البيت ام الحرف الساكن فيه ؟؟؟
                          اعتقد في الحالتين هناك اخطاء فيما كتبت اخي استرابور


                          اللهم صل على سيدنا محمد
                          وعلى اله وسلم

                          تعليق


                          • المشاركة الأصلية بواسطة خالد البصيلي مشاهدة المشاركة
                            أما في التسكين الروحاني فإن الطبائع تأتي على ترتيب :
                            نار - نار - تراب -تراب- اعتدال- هواء- هواء- ماء - ماء


                            ماذا عن الحروف الموجودة في هذا التسكين
                            نار نار = الحروف نار تراب
                            تراب تراب = الحروف هواء ماء
                            اعتدال = الحرف نار
                            هواء هواء=الحروف تراب هواء
                            ماء ماء=الحروف ماء نار
                            اي ان :
                            نار : ماء : تراب
                            هواء : اعتدال : تراب
                            هواء : نار : ماء

                            لكن الحروف الساكنه فيها
                            تراب : نار : ماء
                            هواء : نار : هواء
                            تراب : نار : ماء
                            :::::::::::
                            اي
                            الافراد نار وهواء

                            00 : نار : 00
                            هواء: نار :هواء
                            00 : نار : 00
                            نار نار نار =رأسيا
                            هواء نار هواء =افقيا

                            الازواج تراب وماء

                            تراب : 00 : ماء
                            00 : 00 : 00
                            تراب : 00 : ماء

                            مع ملاحظة اننا اذا قسمنا رأسيا بخط
                            سيكون التراب يمين والماء يسار
                            وان قسمنا افقيا بخط
                            سيكون تراب وماء في الاعلى
                            وتراب وماء في الاسفل
                            جميل أخي خالد،
                            ما تعرضه هنا هو نتيجة وثمرة لتوزيع الحروف أو الأعداد (لأن الأمر هنا واحد) على المثلث.
                            وهو تنسيق جميل ولكنه لا يوافق 100% التسكين الروحاني ولا التسكين الطبيعي ،
                            بالرغم من أنه أقرب إلى التسكين الطبيعي.

                            التقاء المثلث الذي يحمل 9 أشياء مع الطبائع الأربعة أو مع الأبراج الاثنى عشر لا يتم إلا في 36.

                            ولهذا السبب اتجه بعض الشيوخ الى اعتماد 36 عند حساب الطول والعرض.

                            وهذا ليس موضوعنا الآن.
                            فنحن لا زلنا في نقطة الصفر، في بداية البداية ان شئت لفهم هذه الأمور.

                            وكما يقول شيخنا الشاذلي فالعلم إما فتح أو اجتهاد.
                            والعلم لا يصح إلا بالتجربة والعمل.

                            نحن لا زلنا في اطار الاستقصاء والملاحظة،
                            ولم نبدأ حتى مرحلة التجهيز.

                            ​​​​​​​
                            سلام قولا من رب رحيم

                            تعليق


                            • المشاركة الأصلية بواسطة خالد البصيلي مشاهدة المشاركة
                              وممكن أن تلاحظوا أن التسكين الطبيعي يعطينا ترتيبا محكما للطبائع كما هو متعارف عليه في كل الحضارات.

                              البيت 1 = نار وه بيت الأنا والظهور
                              البيت 2 = تراب وهو بيت الكسب والمعايش
                              البيت 3 = هواء وهو بيت الاخوة والكلام والعلم والكتابة
                              البيت 4 = ماء وهو بيت الآباء والآبار والمنازل
                              البيت 5 = معتدل وهو بيت الأفراح والأبناء
                              البيت 6 = نار ؟؟؟؟
                              وهو بيت الأمراض والحياة اليومية الروتينية
                              البيت 7 = تراب ؟؟؟؟؟
                              وهو بيت الأضداد والخصومات والأزواج
                              البيت 8 = ريح؟؟؟؟؟
                              وهو بيت الميراث والكنوز ومال الغير
                              البيت 9 = ماء ؟؟؟
                              وهو بيت الأحلام والمنامات والأسفار البعيدة والغربة
                              هل تقصد البيت ام الحرف الساكن فيه ؟؟؟
                              اعتقد في الحالتين هناك اخطاء فيما كتبت اخي استرابور


                              اعذرني أخي لأنني خلطت الأمور في هذه المداخلة،
                              فالترتيب المحكم لا يوجد الا في الأربعة الأولى.
                              لأنه كما قلت سابقا التسعة والانثى عشر لا تلتفي إلا في 36.

                              وأعرض عليكم هذا الرسم الذي يبين تنزيل بيوت المثلث على الاقاليم المعتبرة مهد الحضارة الانسانية.

                              9_Middle_East.png
                              سلام قولا من رب رحيم

                              تعليق


                              • خالد البصيلي
                                خالد البصيلي تم التعليق
                                تعديل التعليق
                                ماذا يحدث اذا ابقينا على بيوت أهط
                                ونقلنا بيوت بزو الى دجح
                                ودجح الى بزو
                                هل يستقيم كذلك ؟

                              • خالد البصيلي
                                خالد البصيلي تم التعليق
                                تعديل التعليق
                                اعتقد انني بدأت افهم ماذا تعني بكلامك
                                هل يستقيم هكذا ؟؟؟؟؟؟؟
                                4 9 8
                                3 5 7
                                2 1 6
                            يعمل...
                            X