بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد
يقول سيدي
ابن عطاء الله السكندري
رضي الله عنه وأرضاه
إرادتك التجريد مع إقامة الله إياك في الأسباب من الشهوة الخفية ..
اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد
يقول سيدي
ابن عطاء الله السكندري
رضي الله عنه وأرضاه
إرادتك التجريد مع إقامة الله إياك في الأسباب من الشهوة الخفية ..
وإرادتك الأسباب مع إقامة الله إياك في التجريد انحطاط عن الهمة العليه .
******
التجريد : مثلا ( قام الجيش بتجريد الأعداء من أسلحتهم) اي تم عزل الأسلحة عن الأعداء
و معناه الصوفي : يقول الشيخ بن عجيبة (رحمه الله عليه) هو ثلاثة أنواع :
* تجريد ظاهر .
* تجريد باطن .
* تجريد ظاهر وباطن .
والله اعلم .
جزاكم الله كل خير اخي
من اراد السلوك فعليه ان يتجرد من ارادته فلا تكون له اراده مع الله عز وجل
فحيث يقيمه الله عز وجل يكون
وكما قال سيدنا ابو الحسن الشاذلي رضي الله عنه
اترك عنك الاختيار وان خيرت ان تختار بين امرين فلا تختار
فمن لم يكن له اختيار مع الله عز وجل
لن تكون له اراده معه سبحانه وتعالي
كل ما عليك ايها المريد ان تسمع لشيخك وتطيع
وتجتهد في العبادة والاذكار التي ياذن لك الشيخ بها
ويكون اجتهادك بعلم الشيخ وتحت عينه
فلا تفعل شيء من نفسك لابد ترجع لشيخك وتستشيره
ولا تفعل الا ما يخبرك به
فان لم تكن لك اراده واختيار مع شيخك فلن يكون لك اراده او اختيار مع الله سبحانه وتعالي
وما عدم اختيارك مع الشيخ الا لانه واصل موصول الي مقام الارشاد والتربيه
وله المعونه والتوفيق من الله عز وجل علي ذلك
لان الشيخ فعله وقوله وحركته وسكونه كل امره لله عز وجل
لا تتغير ولا تتحول نيته عنه سبحانه وتعالي
واسال الله عز وجل ان يرزقنا الاخلاص في القول والعمل
اللهم امين
وجزاكم الله خيرا مولانا على هذا النصح و الشرح والتبسيط.
اللهم آمين ..