إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

علم الطبائع والمثلث عند الإغريق والصينيين القدماء وعند المسلمين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اخي انا لا اتكلم في هذا الجزء عن التركيب او النقل،
    فقط اريد البحث عن تفسير توزيع الطبائع في المثلث.
    سلام قولا من رب رحيم

    تعليق


    • المشاركة الأصلية بواسطة اسد الدين مشاهدة المشاركة
      وبين ذاك وذاك ومقام غرضك يظهر فاعلك ومنفعلك ويترتب تسكينك
      فقم بتغليب طبع في الوضع بما يناسب تصريفك
      وللحديث بقية
      ممكن شرح اكثر في هده الفقرة
      وزاكم الله خيرا

      تعليق


      • المشاركة الأصلية بواسطة رشيد مشاهدة المشاركة

        ممكن شرح اكثر في هده الفقرة
        وزاكم الله خيرا
        هذا الشيخ الزعري اخ رشيد

        تعليق


        • المشاركة الأصلية بواسطة رشيد مشاهدة المشاركة

          ممكن شرح اكثر في هده الفقرة
          وزاكم الله خيرا
          ممكن عندما تضع طلبك فذلك هو فلكك سفلي
          وطلبك ولابد ان له هدف وكيفا كان في طبيعة غالبة
          وهي طبيعة الغرض وهذا طلب وهذا الفلك هو ميت وليس فاعلا
          و بوضوح اكثر فهو ساكن
          فانظر إلى ما يناسبه لتحرك طبيعته
          وهنا تكون حددت مقام عملك من جامع
          واي مقام كيفما كان يبدأ العمل
          من
          جعلنا من الماء كل شيء حي
          وبعد ذلك تتدرج في استخراجاتك حسب مقام العمل وطبيعة العمل وتركيب فتكون فاعلات ومنفعلات
          وهنا يظهر اي تسكين ستمشي عليه
          لان اصلا كلمة تسكين من سكون
          وما تكلم عليه سلف و القوم الا إشارات سكون لان فهمها يحرك الفهم لاستخراج طرق حركة
          وطريقة و ضعها او تسكينها في جدول مناسب لها
          اما عن تسكين مثلث أبجد الذي هو صدر الموضوع كما أشار الأخ الباحث ستاربور جزاه الله خير
          فتوقعت عن خوض فيه لان قصد البحث اكبر من ادراكي
          فبالنسبة لي هو مثلث ناري لمقام جبرائيل
          وله ٨ أوضاع
          وضعين لكل طبع لمقام جبرائيل
          وكل مثلث متساوي الأضلاع وتصريفي لا بد لهمن عزيمة رصد
          لان في وضعه لم يتم تغليب طبع للاتصال بفلكه العلوي

          تعليق


          • الكلام عميق جدا ويجب التفكير بروية وحكمة
            ومما استخلصته من كلامكم
            ان الدخول من الفلك السفلي الساكن
            تم استخراج طبغ الغرض ابتداءا من الماء حتى يتم دورة كامة يعني الطبع الخامس
            ويتم اتصاله بفلكه العلوي اللدي هو من عند الله ليصبح متحركا

            تعليق


            • المشاركة الأصلية بواسطة اسد الدين مشاهدة المشاركة
              ممكن عندما تضع طلبك فذلك هو فلكك سفلي
              وطلبك ولابد ان له هدف وكيفا كان في طبيعة غالبة
              وهي طبيعة الغرض وهذا طلب وهذا الفلك هو ميت وليس فاعلا
              و بوضوح اكثر فهو ساكن
              فانظر إلى ما يناسبه لتحرك طبيعته
              وهنا تكون حددت مقام عملك من جامع
              واي مقام كيفما كان يبدأ العمل
              من
              جعلنا من الماء كل شيء حي
              وبعد ذلك تتدرج في استخراجاتك حسب مقام العمل وطبيعة العمل وتركيب فتكون فاعلات ومنفعلات
              وهنا يظهر اي تسكين ستمشي عليه
              لان اصلا كلمة تسكين من سكون
              وما تكلم عليه سلف و القوم الا إشارات سكون لان فهمها يحرك الفهم لاستخراج طرق حركة
              وطريقة و ضعها او تسكينها في جدول مناسب لها
              اما عن تسكين مثلث أبجد الذي هو صدر الموضوع كما أشار الأخ الباحث ستاربور جزاه الله خير
              فتوقعت عن خوض فيه لان قصد البحث اكبر من ادراكي
              فبالنسبة لي هو مثلث ناري لمقام جبرائيل
              وله ٨ أوضاع
              وضعين لكل طبع لمقام جبرائيل
              وكل مثلث متساوي الأضلاع وتصريفي لا بد لهمن عزيمة رصد
              لان في وضعه لم يتم تغليب طبع للاتصال بفلكه العلوي
              بارك الله فيكم شيخنا الزعري هذا كلامكم لا يخفى عنا

              تعليق


              • ونصيحتي لطلبة العلم كما قال شيخنا الزعري
                إن هذا العلم بدون شيخ انتحار


                ​​​​

                تعليق


                • المشاركة الأصلية بواسطة جاهل يطلب العلم مشاهدة المشاركة
                  ونصيحتي لطلبة العلم كما قال شيخنا الزعري
                  إن هذا العلم بدون شيخ انتحار


                  ​​​​
                  اي والله صدقت

                  تعليق


                  • المشاركة الأصلية بواسطة رشيد مشاهدة المشاركة
                    الكلام عميق جدا ويجب التفكير بروية وحكمة
                    ومما استخلصته من كلامكم
                    ان الدخول من الفلك السفلي الساكن
                    تم استخراج طبغ الغرض ابتداءا من الماء حتى يتم دورة كامة يعني الطبع الخامس
                    ويتم اتصاله بفلكه العلوي اللدي هو من عند الله ليصبح متحركا
                    اوجزت ووفيت

                    تعليق


                    • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

                      إكراما لمجهود اخي استرابور والمشاركة من شارك من الاعضاء

                      انزل لكم كيف خرجت بيوت المثلث


                      وهو كالاتي

                      إن اخذت اخي استرابور تسكين التسعه وهو

                      نار تراب هواء ماء اعتدال نار تراب هواء ماء

                      وجعلته بسائط هكذا

                      حار يابس رطب بارد اعتدال حار يابس رطب بارد



                      وركبت عليها الفاعلات


                      نار نار تراب تراب اعتدال هواء هواء ماء ماء

                      وجعلتها أيضا بسائط فاعله ولها الحكم

                      حار حار يابس يابس اعتدال رطب رطب بارد بارد


                      فكما ترى ترتيب الفاعلات الذكور تكرر فيه كل طبع مرتين لأن للذكر مثل حظ الانثيين

                      بحيث يكون ترتيب الفاعل طبعه غالب علي المنفعله إن تضادوا ويكون هو من له الحكم علي الانثي فتختفي الانثي ويظهر الذكر

                      تجد الناتج الآتي

                      1 = حار + حار = حار
                      2 = حار + يابس = حار يابس
                      3= يابس+رطب=يابس لأنه هو الفاعل الغالب
                      4 = يابس + بارد = بارد يابس
                      5 = اعتدال + اعتدال = اعتدال
                      6 = رطب + حار = حار رطب
                      7 = رطب + يابس = رطب لأنه الفاعل الغالب
                      ​​​​​​8 = بارد + رطب = بارد رطب
                      9 = بارد + بارد = بارد


                      وهذه هي طبائع مثلث بطد زهج واحد

                      وكما قال اخونا اسد الدين هو مثلث من 8 مثلثات خاصة بالمقام الاول النار وهو مقام جبريل عليه السلام
                      التعديل الأخير تم بواسطة عبدالعزيز الشاذلي; الساعة 08-15-2024, 12:53 AM.

                      تعليق


                      • المشاركة الأصلية بواسطة عبدالعزيز الشاذلي مشاهدة المشاركة
                        السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

                        إكراما لمجهود اخي استرابور والمشاركة من شارك من الاعضاء

                        انزل لكم كيف خرجت بيوت المثلث


                        وهو كالاتي

                        إن اخذت اخي استرابور تسكين التسعه وهو

                        نار تراب هواء ماء اعتدال نار تراب هواء ماء

                        وجعلته بسائط هكذا

                        حار يابس رطب بارد اعتدال حار يابس رطب بارد



                        وركبت عليها الفاعلات


                        نار نار تراب تراب اعتدال هواء هواء ماء ماء

                        وجعلتها أيضا بسائط فاعله ولها الحكم

                        حار حار يابس يابس اعتدال رطب رطب بارد بارد


                        فكما ترى ترتيب الفاعلات الذكور تكرر فيه كل طبع مرتين لأن للذكر مثل حظ الانثيين

                        بحيث يكون ترتيب الفاعل طبعه غالب علي المنفعله إن تضادوا ويكون هو من له الحكم علي الانثي فتختفي الانثي ويظهر الذكر

                        تجد الناتج الآتي

                        1 = حار + حار = حار
                        2 = حار + يابس = حار يابس
                        3 = يابس + رطب = يابس لأنه هو الفاعل الغالب
                        4 = يابس + بارد = بارد يابس
                        5 = اعتدال + اعتدال = اعتدال
                        6 = رطب + حار = حار رطب
                        7 = رطب + يابس = رطب لأنه الفاعل الغالب
                        ​​​​​​8 = بارد + رطب = بارد رطب
                        9 = بارد + بارد = بارد


                        وهذه هي طبائع مثلث بطد زهج واحد

                        وكما قال اخونا اسد الدين هو مثلث من 8 مثلثات خاصة بالمقام الاول النار وهو مقام جبريل عليه السلام
                        جزاك الله خيرا
                        وهذا مكنا نشير اليه الحكم للمقام
                        3 يابس +رطب =يابس لانه فاعل غالب بقاعدة ضيف و المستضيف فالقلم حكمه يابس و هو مستضيف
                        وعلى هذا يكون القياس
                        وهو وجه من وجوه محاكاة طبيعة

                        تعليق


                        • المشاركة الأصلية بواسطة اسد الدين مشاهدة المشاركة

                          جزاك الله خيرا
                          وهذا مكنا نشير اليه الحكم للمقام
                          3 يابس +رطب =يابس لانه فاعل غالب بقاعدة ضيف و المستضيف فالقلم حكمه يابس و هو مستضيف
                          وعلى هذا يكون القياس
                          وهو وجه من وجوه محاكاة طبيعة
                          الله يبارك فيك اخي

                          اسال الله العظيم أن يجعل ما نكتبه سببا في الخير لكل من يتقي الله عز وجل ويعمي عنه كل فاسق اللهم امين

                          تعليق


                          • جزاكم الله خيرا شيخي الكريم
                            وجزا الله اخي اسد الدين خيرا

                            تعليق


                            • المشاركة الأصلية بواسطة اسد الدين مشاهدة المشاركة

                              جزاك الله خيرا
                              وهذا مكنا نشير اليه الحكم للمقام
                              3 يابس +رطب =يابس لانه فاعل غالب بقاعدة ضيف و المستضيف فالقلم حكمه يابس و هو مستضيف
                              وعلى هذا يكون القياس
                              وهو وجه من وجوه محاكاة طبيعة
                              الحكم للمقام فقط
                              ام للحرف والمقام معا
                              ام للحرف والمقام ومعهما شئ ثالث؟
                              اللهم صل على سيدنا محمد
                              وعلى اله وسلم

                              تعليق

                              يعمل...
                              X