إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

جواز تعليق التمائم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • جواز تعليق التمائم

    السلام عليكم ورحة الله تعالى وبركاته
    جاء في كتاب "فتاوى في التوحيد" لابن جبرين:


    [س8: ما حكم تعليق التمائم علما أنها من الآيات القرآنية؟]

    الجواب: روي عن بعض السلف كابن عمرو بن العاص وعائشة، وغيرهما جواز تعليق التمائم إذا كانت من القرآن أو أسماء الله الحسنى، وحملوا النهي في الأحاديث على التمائم الشركية، وذهب آخرون: كابن عباس وابن مسعود وحذيفة وابن عكيم إلى منع ذلك، وهي الرواية المشهورة عن أحمد، وهذا هو القول الراجح لعموم الأحاديث كقوله -صلى الله عليه وسلم-: «من تعلق تميمة فلا أتم الله له»، وقوله: «من تعلق تميمة فقد أشرك»، وقوله: «من تعلق شيئا وكل إليه».

    صفحة 19







    كما جاء في كتاب فتاوى الشبكة الاسلامية


    [شروط جواز تعليق التميمة]

    ƒـ[ماحكم ارتداء الشباب للتمائم (الجامعة) ؟ وهل صحيح أن الإمام مالك إجازها والإمام النووي أيضا رضي الله عنهما؟]ـ

    ^الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فبالنسبة لحكم ارتداء التمائم فقد سبقت الإجابة عليه في الفتوى رقم:

    6029 والفتوى رقم:

    4137.

    أما فيما يتعلق بما نسب إلى مالك والنووي من جواز تعليق التمائم فهو مشروط بكون المعلِّق لا يعتقد رفع الضرر عنه بسبب هذه التمائم وإنما ينسب التأثير لله سبحانه، وأن يكون ما فيها قرآنا وأدعية مأثورة ونحو ذلك مما هو مشروع.

    قال النووي في المجموع: وأما ما يعلق تبركاً بذكر الله تعالى فيها وهو يعلم ألا كاشف إلا الله ولا دافع عنه سواه فلا بأس بها إن شاء الله تعالى.

    وقال -رحمه الله- في شرحه لصحيح مسلم: وقول مالك: أرى ذلك من العين. أي أظن أن النهي مختص بمن فعل ذلك بسبب رفع ضرر العين. وأما من فعله لغير ذلك من زينة وغيرها فلا بأس.

    والله أعلم.

    ج 1 ص 3527.





    سلام قولا من رب رحيم

  • #2
    كما جاء في كتاب البيان والتحصيل لابن رشد الجد ص 299




    بخصوص التميمة:


    ومنهم من أجازها في المرض ومنعها في حال الصحة لما يتقى منه أو من العين على ما روي عن عائشة أنها قالت: ما علق بعد نزول البلاء فليس بتميمة
    سلام قولا من رب رحيم

    تعليق


    • #3
      كما جاء في كتاب العلاج بالأعشاب لعبد الملك بن حبيب.

      (مَا جَاءَ فِي الْأَخْذ على الرّقية وأشباهها)

      قَالَت عَائِشَة: نهى رَسُول الله [صلى الله عَلَيْهِ وَسلم] عَن التمائم. قَالَت عَائِشَة: وَلَيْسَت التمائم مَا تعلق بعد نزُول الْبلَاء إِنَّمَا التمائم مَا تعلق قبل نزُول الْبلَاء لتدفع بِهِ مقادير الله تَعَالَى.

      وَسُئِلَ ربيعَة عَن الْمَرْأَة تعلق الْحِرْز لكَي تحبل أَو لِئَلَّا تحبل فكرهه وَرَآهُ من التمائم وَكره لَهَا أَيْضا أَن تشرب الشَّيْء يمْنَع الْحَبل خيفة أَن يقتل مَا فِي الرَّحِم.

      وَسُئِلَ أَيْضا ربيعَة عَن علاج الْمَرِيض بِلَبن [الشَّاة] السَّوْدَاء أَو لبن الْبَقَرَة السَّوْدَاء أَو لبن امْرَأَة من أوّل بطن فَلم [ير] بذلك بَأْس.

      قَالَ عبد الْملك:

      وَأما مَا علق على الصَّحِيح، أَو الْمَرِيض، أَو الصّبيان، أَو غَيرهم من كتاب الله مثل الحرزة ولحا الشّجر أَو رقية بِغَيْر ذكر الله أَو مَا أشبه ذَلِك فَذَلِك من التمائم.

      وَقد نهى عَنهُ رَسُول الله [صلى الله عَلَيْهِ وَسلم] وَهُوَ شعب من الشّرك وَمَا كَانَ من ذكر الله فَلَيْسَ من التمائم وَقد أجَازه أهل الْعلم. وَكَانَ مُجَاهِد يكْتب التعاويذ للصبيان ويعلقها عَلَيْهِم.

      وَسُئِلَ مَالك عَنهُ فَلم ير بِهِ بَأْسا وَكره العقد فِي الْخَيط الَّذِي يرْبط بِهِ ذَلِك الْكتاب. وَسُئِلَ أَيْضا عَن الرجل يكْتب للرجل الشَّيْء من الْقُرْآن فِي حامة من زجاج، ثمَّ يغسلهُ بِالْمَاءِ وَالْعَسَل، أَو بِالْمَاءِ وَحده ويسقيه إِيَّاه فَلم ير بِهِ بَأْسا.

      وَكَانَ عَليّ بن أبي طَالب يَقُول: إِن هَذِه [الرقى] الَّتِي يرقى بهَا وَالَّتِي تكْتب وَالَّتِي تعلق لَيست بِشَيْء إِلَّا من علق المواثيق الَّتِي أَخذ سُلَيْمَان بن دَاوُود على هوَام الأَرْض.


      سلام قولا من رب رحيم

      تعليق


      • #4
        بارك الله فيك اخي الفاضل علي جهدك في اثراء المنتدي والحقيقة ان موجة هذه الايام من التحريم وصلت لاابعد مدي لم يبقا الا ان يحرموا علينا ملابسنا !! وبنظرية القطيع اصبح العلم الروحاني مرفوض باالكلية ومنبوذ من اغلب العامة

        تعليق


        • #5
          جزاك الله خيرا

          تعليق


          • #6
            جزاك الله كل الخير يا اخي Strabor
            على المجهود الطيب والتوضيح من أكثر من مصدر
            بارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء وجعله في ميزان حسناتك وميزان حسنات الشيخ عبدالعزيز ومشايخه ووالديه وجميع اخوتنا القائمين في هذا المنتدى

            تعليق

            يعمل...
            X