إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نقاش مفتوح حول الحضرات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نقاش مفتوح حول الحضرات

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    في إطار مجهودات الإدارة لاسترجاع المواضيع السابقة التي سبق أن نشرت في منتدانا السابق (منتدى الأنوار الشاذلية)،

    هذا موضوع كتب من طرف الأخت متفائلة

    متفائلة 29/11/2016
    ( نِقاش مَفتوح حَول الحَضرَة نتمَنى مُشاركة شُيوخَنا أيضآ )

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    سَبَق التَعريف بِالحَضرَة لكِن مَوضُوعي يَختلِف , هُنا سَوفَ أُنزِله بِبساطَة وبِأسلوب بَسيط عادي كالعادَة.
    أتَمنى الإجابَة عن الأسئِلة أيضآ بِبساطَة وعَفويَّة وشَفافيَّة حتى مَن يَقرأ المَوضوع يَستَوعِب ولا يُلقي نفسهُ أمام مَوضوع جَميل مُنسَّق لا يَخرُج مِنهُ بأَي فائِدة
    سَوفَ أسأل وأُحاوِل أن أجيب بِما فَهِمتُه وأتمنى التَصحيح لي وأكيد الإضافَة مُرَحَّب بِها
    فأختكم ليس لها دِرايَة كبيرة لكن يُعجِبني أن أسأل وأُريد أن أفهم
    الحَضرَة هيَ ذِكر يَجتمِع فيه الشَيخ في ساعة مُعيَّنة مع مُريديه , أو مُمكِن أي إنسان عادي أن يُشارِك فيها ويَكون مِن أجل ذِكر مُعيَّن يَشترِك بالحَضرَة مِن مُؤمني الجِن والإنس .
    فَهِمت أيضآ أن الحَضرَة مُمكِن أن تُسرِّع عِلاج المَريض وأيضأ أن تَضرِب العَوارِض
    وأيضآ مُمكِن مِن خِلال الحَضرَة أنَّ شَخصآ يَكتشِف أنَّ فيه مَس أو سِحر مِن خِلال رُؤيات

    - كَم لازِم الإستِمرار على الحَضرَة حتى يَتمَكَّن لِشَخص مثلآ إكتِشاف أمرآ ما فيه ؟
    - هَل الحَضرَة مُمكِن إعتِبارها تَحصين لِلشَخص الذي يَحُضرَها ؟
    - ما هيَ فوائِدَها التي نَجهَلها ؟
    - قَرأت مِرارآ جَواب في بَعض المَواضيع المُوصِلَة , فسُؤالي المُوصِلة إلى ماذا ؟
    - هل مَن يَعمل الحَضرَة تَستجيب مَعهُ الأوراد بِسرعة ؟
    - هل مَن يَحضُر الحَضرَة تَستَجيب مَعه العِلاجات بِسرعة ؟
    - هل الحَضرَة مُمكِن إعتِبارها جَلسات عِلاج نَفسيَّة أو عُضويَّة ؟
    - فكيفَ معرِفَة أنَّ الشَخص أصبَح مِن أهل الحَضرَة والذِكر ؟

    أتَمنى مُشارَكة فعَّالَة وأجوِبَة شافِيَة وحتى مِن خَلال نَفس الشَخص الذي حَضَرَها وتَعامَل مَعها يَعني أن تَكون واقِعيَّة

    وشُكرآ
    "


    الشريفة الشاذلية 29/11/2016
    "بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    هنالك اصطلاحين لمعنى الحضره مصطلح لغوى ومصطلح معنوى

    المصطلح اللغوى هو الحضور والاجتماع والجلوس مع مجموعه من الاشخاص .....

    المعنوى
    هو التركيز فى شئ معين عقلا وقلبا ..اى بمعنى اخر حضور القلب مع الذكر ....

    الحضرة هى مجلس الذكر وتحتوى على ذكر لله عز وجل او صلاة محمديه او استغفار او تلاوة قران فى جماعة فهذه كلها مجالس للذكر ......


    فعند حضور الشخص لمجلس الذكر اذا كان به عوارض فسوف تضعف وتظهر معه اعراض اثناء الحضرة وهذه ردة فعل للعوارض لانها لا تتحمل الذكر فتسبب مضايقات .. للانسان الذاكر حتى يترك الذكر .....

    مثلا يحدث معه ضيق فى التنفس وكتمه وتنميل وصداع وكراهيه للذكر ولا يستطيع الاكمال

    ...للحضرات ومجالس الذكر واردات وعوالم .



    عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : "" مَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلا حَفَّتْهُمُ الْمَلائِكَةُ ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ ، وَنَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ ، وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ "" .

    وقال عز وجل (
    (وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ).



    وللموضوع بقيه سوف نكمل ........"


    متفائلة 29/11/2016
    شكرا اختي شريفة بارك الله فيكي انا في شوق لسماع المزيد واتمنى مشاركة الاخوة والشيوخ وافادة بعض الاخوة اذا حدث معهم شيء معين فانا مثلا اول حضرة لي احسست بتعب رهيب وشعور غريب كنت احس كان فمي يعوج قليلا رغم العدد المطلوب فالحضرة 500 والذكر قصير لكن بعدها الحمدلله لم يحصل معي اي عوارض لكن الازعاج موجود مثلا وقت الحضرة اتفاجا بمن يناديني يريد ياكل ههههه او يريد يدخل للغرفة اعتقد العوارض من تعمل ذالك حتى تقطع علي الذكر مرة بدات الحضرة جا ابني يبكي فقطعتوها قلت اعملها بساعة اثنين الصبح نيمتو الولد بغرفتو اتفاجا بيه بس بديتوها سبحان الله جا يدق بالباب اعتقد كلها عوارض حتى تخلي الواحد يبعد عن الذكر وتفسده عليه


    متفائلة 29/11/2016
    ننتظر تدخل الاخوة والاخوات


    عبد العزيز الشاذلي 29/11/2016
    "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاكم الله كل خير اختى متفائلة واختى الشريفة


    كل ما ذكرتيه اختى متفائلة صحيح ويحدث كثيرا

    ومما شوهد كثيرا فى الحضرات اذا دخل احد مصاب بمس او سحر

    وكان حال الذكر جلالى فانه اما يصرع فى الحضرة او يترك الحضرة ويهرب

    وكل ذلك مقيد بمشيئة الله عز وجل فمن شاء الله عز وجل له الشفاء سيبقى ويصرع ويتم علاجه ومن لم يكن له نصيب فسوف يهرب ولن يستمر فى الحضرة


    بالنسبة للحضرة هنا فى المنتدى فان كل واحد يكون فى بيته

    وكل واحد منا فى بلد مختلف عن الاخر


    يجمعنا جميعا ذكر الله عز وجل واننا كلنا متجهون الى بيت الله الحرام والكل على وضوء وطهاره

    وكما نقول الحال يسرق من الحال

    بمعنى ان احد الاخوة ربنا اكرمه بحال مع الله عز وجل والحال هو الخشوع فى الذكر لدرجة الخروج عن الحس يعنى لا تشعر بما حولك

    فمن الممكن ان ياخذ احد الاخوة المبتدئين فى الذكر من حال اخيه الذى اكرمه الله عز وجل بالحال معه


    ولكى ابسط لكم الصورة ويصلكم المعنى


    فى الصلاة الجهرية يقرء الامام بعد الفاتحة سورة او ايات من كتاب الله عز وجل

    فان خشع الامام وبكى فى اثناء التلاوة فهذا حال مع الله

    فياخذ من حاله احد المصلين خلفه ويبكى متاثر بخشوع وبكاء الامام

    ولولا بكاء الامام وخشوعه ما كان بكى الاخ الذى يصلى خلفه


    الفرق بين الاثنين ان فى الصلاة كان الحال ظاهر على الامام فتاثر به المصلى خلفه

    ولكن فى الحضرة والذكر الحال يكون باطن

    ومع ذلك ياخذ منه ويصيب بعض الحاضرين من احوال اخوانهم فى الحضرة



    ومن هنا تظهر اهمية الحضرات والاجتماع على ذكر الله عز وجل والصلاة على حبيبه سيدنا ومولانا محمد صل الله عليه واله وصحبه وسلم

    وللحديث بقية ان شاء الله عز وجل"


    متفائلة 29/11/2016
    "نورت الموضوع شيخنا
    هل ممكن ان يحصل معانا التاثر بتاثر احد الاخوة من الحضرة رغم البعد"


    عبد العزيز الشاذلي 29/11/2016
    "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نعم اختى باذن الله عز وجل

    لان هنا الامر كله فى الباطن والاجتماع بالقلوب وليس بالاجساد

    والاحوال بيتها القلب"


    متفائلة 07/12/2016
    شكرا لمرورك على الموضوع شيخنا نتمنى مشاركة الاخوة بتجاربهم معاها


    محمد حسن ابو مازن 08/12/2016
    "بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين :
    ترددت كثيرا قبل ان اشارك في الموضوع وذلك لان الاخت السائلة تسأل المشايخ وانا لست بشيخ الا اذا كان الشيخ باعتبار كبر السن فانا اكبر شيخ في المنتدى
    اما عن المشاعر التي تنتاب المريد في الحضرة فانا اذكر ما حدث معي في الحضرة الاولى من دخولي الى الزاوية
    عند بدء الذكر في حالة الجلوس كان الامر طبيعيا ولكن عندما اقام الشيخ الحضرة حاولت ان اهرب من الزاوية ولكن واردا انتابني يقول اثبت ولا تخرج فهولاء ليسو مجانين وفعلا بدأ ت اشعر بالارتياح وبعد فترة لم اتمكن من التخلف عن الحضرة حتى انني كنت احضر قبل الحضرة بوقت طويل ولاحظ الشيخ هذا الامر فأعطاني مفتاح الزاوية وتكون لدي فكرة اساسية عن الصوفية وهي بمثابة وارد ثابت لدي
    الصوفية بدايتها مرة واوسطها حامضة وآخرها حلوة"


    محبة الله 09/01/2017
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،موضوع جد مهم،في الاول عند قيامي بالحضرة كان لساني تقيل لدرجة انني كنت اغفو،ومن بعد تحسن الحال،والعجيب ان زوجي في كل مرة ابدء بالحظرة كان يصدر ضجيج كزيادة في صوت التلفاز او التكلم بصوت مرتفع في الهاتف،وفهمت الان ان به عوارض تكره الحضرة.


    متفائلة 09/01/2017
    "شكرا لتدخلك سيدي حسن ابو مازن فتدخلاتك دائما مرحب بيها كلك بركة سيدي ونفرح دائما بتعليقاتك
    شكرا اختي محبة الله لتدخلك وسرد ما يحصل معاكي فالموضوع لا زال مفتوح لنقاش ونتمنى تدخل الاخوة ايضا"


    hafez 09/01/2017
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته افادني الموضوع ورد الشيخ عبد العزيز بارك الله في علمكم


    عبدالنور 07/02/2017
    "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قال الله سبحانه وتعالى:
    ﴿ وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً﴾
    وفي الحديث المذكور ... ما اجتمع قوم يذكرون الله...
    الأمر واضح

    السؤال الذي يطرح وفهمنا للأمور للرد على ""قوم بدعة""
    وكيف كان الذكر في عهد رسول الله أو التبعين ...الجنيد...الجيلاني ...إلخ
    الحقيقة في القلب والشريعة في الظاهر
    لأن طبقات ،لأنها طبقات، المجتمع لا تتحمل كلها سماع أمور خارج الهوى وبالأحرى خارج ""العقل"" أو""الجهل""
    من جهة أخرى الأحوال التي يكون عليها المريدين ولا يستوعبها الآخر (قوم بدعة). ويترتب عليها الصراع الحاصل بين قوم بدعة و الصوفية (الغير ملتزمة بقوة بالشريعة) . خرجت بعض الشيء على الموضوع.
    نرجع للحضرة ... ليس لي إلا أن أضع لكم رابطا واسمعوا بأنفسكم...



    عبد العزيز الشاذلي 07/02/2017
    "وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    جزاكم الله كل خير اخى الكريم عبدالنور

    والحمد لله رب العالمين على فضله وكرمه

    يكفينا يا اخى اننا نجتمع على ذكر الله عز وجل وكل واحد فينا فى بلد بعيدة عن الاخرى



    الم يسمعوا بحديث ما جلس قوم مجلسا يذكرون الله الا حفت بهم الملائكة وغشيتهم الرحمة وذكرهم الله فيمن عنده صدق رسول الله صل الله عليه واله وصحبه وسلم


    فهذا الحديث يكفى لقطع ألسنة كل من يدعى ان الحضرة بدعة

    واوجه لهم السؤال

    اين مجالس الذكر عندكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟"


    متفائلة 07/02/2017
    والله اخي عبد النور ليس الكل يبحث عن غير اشياء بالحضرة
    فنحن نفرح باجتماعنا لذكر الله مع شيخنا عبد العزيز كقلب واحد وهذا يكفينا


    ابراهيم 20/02/2017
    "لا اعلم عن الحضرة كثير ولكن دوما يرشدني قلبي الي مجالسة نوعان من البشر اما اهل الذكر واما اهل العلم وهنيئاً لي ان اجتمعت بالاثنين معاً ولم اهتم صراحة لكل هذا الكلام ولم اهتم لفهم معني الحضرات وما فؤائده فبمجرد رؤيتي لفائدتها الاولي اكتفيت به وهي ""يكفي اني اجلس اذكر الله مع اشخاص يذكرون الله فينظر الله الينا يجدنا علي ذكره من توحيد وتسبيح واستغفار ومناجاة وقراءة قراءن وصلاة علي الحبيب والكثير والكثير من الذكر المختلف فهنين لي عندما ينظر الي ربي فيجدني علي ذكره ابتغي مرضاته فيرضي ان رضي وان لم يرضي سيرضي في يوم ما هذا يكفيني ""
    اللهم لك الحمد والشكر حتي ترضي يا رب
    وصل اللهم وسلم وبارك علي سيدنا محمد وسلم تسليماً كثيراً
    والسلام عليكم اخواني واخواتي اترككم في رعاية الله وامنه"


    عبد العزيز الشاذلي 20/02/2017
    "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الله يبارك لك اخى ابراهيم

    احسنت اخى

    يكفيك اخى انك تجلس مع الله عز وجل وليس مع اخوانك الذاكرين فقط

    ففى الحديث القدسى انا جليس من ذكرنى



    وروى عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : يقول الله تعالى : ( أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم ، وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة ) رواه البخاري ومسلم







    فهنيئا لمن اكرمه الله عز وجل ووفقه لذكره سبحانه وتعالى



    والصلاة على خير خلقه سيدنا ومولانا محمد صل الله عليه واله وصحبه وسلم "


    ابراهيم 20/02/2017
    "وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    ادام الله عليك عافيته وكرمه ونعمه وفضله وعلمه ونوره يا اخي الكريم ويا شيخنا الفاضل
    والصلاة والسلام علي رسل الله صل الله عليه وسلم
    واحسنت قولاً اخي وفعلا يكفيني اني مع الله ولكن هذا امر باطني يخصني وحدي وبنفسي ولنفسي انا فقط احببت ان ابين ما الافادة التي استطعمته واستنشقت عطره في الحاضرات يا اخي الكريم

    ""والسلام علي من اتبع الهدي"""


    رمزي الجزائري 02/03/2017
    ماشاء الله عليكم وفي القريب الاجل سوف اكون معكم في الحضرة الشريفة


    خادم الفقراء 1 29/03/2017
    بسم الله الرحمن الرحيم شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


    سعسوقي 30/07/2017
    السلام عليكم ورحمة الله موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .


    ابوالشيخ 19/09/2017
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


    زهرة البنفسج 13/12/2017
    جزاكم الله خيرا


  • #2
    الحضرة وجلسات الذكر

    كانت حلقات الذكر في جماعة موجودة فعلا على عهد سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد رآها واشترك فيها حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم وحث على ارتيادها..

    والأدلة نسوقها لكل منصف:

    وكما قال الإمام السيوطي رحمه الله في رسالة( نتائج الفكر في الجهر بالذكر ) وهي ضمن كتابة الحاوي للفتاوي:

    ( كل ما جاء في كتب الاحاديث الصحيحة وغيرها من لفظ حلقات الذكر أو حلق الذكر ) يفيد عقلا ولغة معنى التجمع للمشاركة)

    فالإسلام دين التجمع والتكافل والتعاون.

    قال الإمام النووي:-

    ( اعلم أنه كما يستحب الذكر يستحب الجلوس في حلق أهله).

    الأدلة على جواز الذكر الجماعي
    والجهر بالذكر:

    في صحيح مسلم عن سيدنا معاوية قال:- خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على حلقة من أصحابه فقال:
    "ماأجلسكم"؟
    قالوا :جلسنا نذكر الله تعالى ونحمده على ما هدانا للإسلام ومن به علينا.
    قال صلى الله عليه وسلم:- آلله - يعني والله ما أجلسكم إلا ذاك؟..
    ثم قال: أما إني لم أستحلفكم تهمة لكم ولكنه أتاني جبريل فأخبرني أن الله تعالى يباهي بكم الملائكة.


    واللفظ للجمع وليس للفرد مما يدل أنهم كانوا جماعة في حلقة ذكر، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : إن الله يباهي بكم الملائكة

    وعن ابن عمر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا) .
    قالوا:- وما رياض الجنة يا رسول الله؟
    قال:-"حلق الذكر".

    ولغة وعقلا الحلقة لا تكون إلا من جماعة.

    وفي أبي داود عنه صلى الله عليه وسلم قال:

    ( لأن أقعد مع قوم يذكرون الله تعالى من صلاه الغداة حتى تطلع الشمس أحب الي من أن أعتق أربعة من ولد إسماعيل, ولأن أقعد مع قوم يذكرون الله من صلاه العصر الى أن تغرب الشمس أحب إلي من أعتق رقبة).

    وعن سيدنا أبي سعيد الخدري في صحيح مسلم ( لا يقعد قوم يذكرون الله تعالى إلا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيمن عنده)


    وفي حديث الصحيحين الطويل عن الملائكة السياحين الذين يلتمسون مجالس الذكر حديث مشهور وفيه:

    (إن الله يغفر لهؤلاء الذين يسبحونه ويمجدونه,يبتغون جنته ويخافون عذابه ويغفر أيضا لمن جلس معهم أولئك القوم لا يشقى لهم جليس).

    وفي الصحيحين يقول الله تعالى:

    ( أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه ما ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ،وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه).

    قلنا وكيف يذكر العبد ربه في ملأ ؟؟
    إلا إذا كان جماعيا وجهر بالذكر ليكون الذكر في ملأ
    اي وسط جماعة من الناس.؟

    وروى الإمام أحمد عن ابن عبدالله بن عمر قلت :- يا رسول الله ما غنيمة مجالس الذكر؟
    قال صل الله عليه وسلم ( غنيمة مجالس الذكر الجنة).

    وأخرج بقيُّ بن مَخْلد، عن عبد الله بن عمرو، أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وآله وسلم مرَّ بمجلسين، أحد المجلسيْن يَدْعُون الله ويرغبون إليه، والآخرُ يعلمون العلم، فقال : " كلا المجلسَيْن خير، وأحدهما أفضل من الآخر ".

    وأخرج البيهقي، عن سيدنا أبي سعيد الخُدْري رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال:

    "يقول الربُّ تعالى يوم القيامة : سَيَعْلمُ أهْلُ الجمع اليوم مَنْ أهل الكرم "، فقيل : ومَنْ أهل الكرم يا رسول الله ؟
    قال : " مجالس الذكر في المساجد " .

    وكل هذه الأحاديث الصحيحة والآيات الصريحة لا سبيل معها الى التأويل الذي يلجا اليه البعض فهي واضحة وصريحة.

    وقد قال الإمام ابن حجر في شرح المشكاة:- من قال إن مجالس الذكر هي مجالس الحرام والحلال يعني العلم أراد التنصيص على اخص أنواعه.
    ومن قال إن مجالس الذكر هي الصلاة فقط فقد تعسف فإن الله تعالى فصل بينهما قال تعالى:

    ( فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاَةَ فَاذْكُرُواْ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِكُمْ) النساء 103





    فالرحمن نص على أن الذكر هنا ليس هو الصلاة وليس هو العلم ولكنه التعبد بأسمائه الحسنى والذكر
    وما هذه الا الحضرة بعينها






    لانة لو أطلق لفظ الذكر على غير مخصص ملحوظ فقد أريد به كل ما ذكر الله تعالى فيه أو به سواء كان صلاه أو علما أو قرانا أو تسبيحا أو تهليلا أو تكبيرا فأي من ذلك هو مشمول بعموم النص ومستحق الثواب.

    في صحيح مسلم عن سيدنا أبي هريرة: (سبق المفردون) .
    قالوا: ومن المفردون يا رسول الله؟ قال"الذاكرون الله كثيرا والذاكرات"

    وكل ما سبق هو دليل على الاجتماع بالذكر وما يكون الاجتماع بالذكر الا بالجهر لأن لو كان كلا منهم يذكر في الحلقة منفردا ما كانوا جماعة يذكرون كما نصت الأحاديث!!

    ولو كان كل منها يذكر الله منفردا ما تكونت حلق الذكر كما ورد من صريح الأحاديث

    أحبابي
    مما سبق يتضح الآتي:-

    1- كانت حلقات الذكر توجد على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولم ينكرها بل حث عليها.

    2- كان الصحابة يجهرون بالذكر فلم ينكر عليهم الرسول

    وأدلة اخرى اوردها في عجلة

    1- سمع رسول الله صحابته يجاهرون بالذكر كلما هبطوا أو علوا واديا كما ثبت في الأحاديث فلم ينكر.

    2- كان الصحابة يجهرون بالتكبير في العيدين داخل وخارج البيوت وفي الأسواق وفي منى كما هو ثابت من الأحاديث ولم ينكر عليهم.

    3- الجهر بالتأمين مع الإمام في الصلاة على صيغ رتيبة موزونة فكانت قانون الجهر بالذكر الجماعي المرتب.

    4- شرع رسولنا صلى الله عليه وسلم في صلاة العيدين التكبير خلف الإمام عدد مرات في الركعة الاولى وفي الركعة الثانية بطريقة جماعية جهرية منظمة.

    5-استمع الرسول الكريم إلى أناشيد استقباله في المدينة ولم ينكر عليهم.

    6- في الذكر الجماعي تنشيط للهمم وبعث الروح والتشجيع على الذكر والإقبال عليه وترغيب في العبادة وتعاون على البر والتقوي وهو أكبر في النفس والأثر وحيث كانت المنفعة فثم وجه الله تعالى .

    7- التكبير والتهليل في الحج عند الدخول والجهر به.



    أخيرا مشروعية حلق الذكر (الذكر الجماعي):

    قال تعالى: ( وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ)[الكهف:28">.

    يقول ابن كثير في تفسير هذه الآية: "أي اجلس مع الذين يذكرون الله ويهللونه ويحمدونه ويسبحونه ويكبرونه ويسألونه بكرة وعشيا من عباد الله سواء كانوا فقراء أو أغنياء أو أقوياء أو ضعفاء".

    ويقول الإمام النووي:" اعلم أنه كما يستحب الذكر يستحب الجلوس في حلق أهله،وقد تظاهرت الأدلة على ذلك..ويكفي في ذلك حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا،
    قالوا: وما رياض الجنة يا رسول الله ؟ قال:حلق الذكر، فإن لله تعالى سيارات من الملائكة يطلبون حلق الذكر،فإذا أتوا عليهم حفوا بهم".

    وعن سيدنا أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إن لله ملائكة يطوفون في الطريق يلتمسون أهل الذكر فإذا وجدوا قوما يذكرون الله تنادوا: هلموا إلى حاجتكم .قال: فيحفونهم بأجنحتهم إلى السماء الدنيا،
    قال: فيسألهم ربهم، وهو أعلم منهم، ما يقول عبادي؟
    قال: يقولون: يسبحونك ويكبرونك ويحمدونك ويمجدونك،
    قال: فيقول: هل رأوني؟
    قال: فيقولون: لا والله ما رأوك،
    قال: فيقول: كيف لو رأوني؟
    قال: يقولون:لو رأوك كانوا أشد لك عبادة، وأشد لك تمجيدا، وأكثر لك تسبيحا،
    قال: يقول : فما يسألوني؟
    قال: يسألونك الجنة،
    قال: يقول: وهل رأوها؟
    قال: يقولون: لا والله يا رب ما رأوها، قال : فيقول: فكيف لو أنهم رأوها؟ قال: يقولون : لو أنهم رأوها كانوا أشد عليها حرصا،وأشد لها طلبا،وأعظم فيها رغبة،
    قال: فمم يتعوذون؟
    قال: يقولون: من النار.
    قال:يقول: وهل رأوها؟
    قال: فيقولون: لا والله ما رأوها .
    قال: فيقول: فكيف لو رأوها؟ .
    قال: يقولون لو رأوها كانوا أشد منها فرارا، وأشد لها مخافة .
    قال: فيقول: فأشهدكم أني قد غفرت لهم .
    قال: يقول ملك من الملائكة فيهم فلان ليس منهم إنما جاء لحاجة. قال:هم الجلساء لا يشقى جليسهم)


    وقال في رواية عبد الله:حدثنا إسماعيل حدثنا أيوب عن محمد بن سيرين قال: نبئت أن الأنصار قبل قدوم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة قالوا: لو نظرنا يوما فاجتمعنا فيه، فذكرنا هذا الأمر الذي أنعم الله به علينا، وذكر الحديث، وفيه أنهم اجتمعوا يوم الجمعة في بيت أسعد ابن زراره وذبحت لهم شاة وكفتهم".
    ايها المنصفون!
    مما سبق يتبين أن الذكر مستحب، ويستحب الجلوس في حلق أهله لما فيه من الفضل العظيم، .

    ولكن ما المراد بالذكر؟

    يقول ابن حجر العسقلاني:"و المراد بالذكر هنا[ أي ما ورد في باب فضل ذكر الله عز وجل"> الآيتان بالألفاظ التي ورد الترغيب في قولها والإكثار منها؛مثل: الباقيات الصالحات؛ وهي:سبحان الله والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله اكبر وما يلتحق بها من الحوقلة والبسملة والحسبلة والاستغفار ونحو ذلك، والدعاء بخيري الدنيا والآخرة، ويطلق ذكر الله أيضا، ويرد به المواظبة على العمل بها أوجبه أو ندب إليه، كتلاوة القرآن ,قراءة الحديث ومدارسة العلم، والتنفل بالصلاة..وقال الفخر الرازي: المراد بذكر اللسان الألفاظ الدالة على التسبيح والتحميد والتمجيد .

    والذكر بالقلب التفكر في أدلة الذات والصفات وفي أدلة التكاليف من الأمر والنهي حتى يطلع على أحكامها، وفي أسرار مخلوقات الله،
    والذكر بالجوارح : هو أن تصير مستغرقة في الطاعات ومن ثم سمى الله الصلاة ذكرا فقال: ( فَاسْعَوْا إلى ذِكْرِ اللَّهِ) [الجمعة:9 )

    ونقل عن بعض العارفين قال: الذكر على سبعة أنحاء: فذكر العينين بالبكاء، وذكر الأذنين بالإصغاء، وذكر اللسان بالثناء ، وذكر اليدين بالعطاء، وذكر البدن بالوفاء، وذكر القلب بالخوف والرجاء، وذكر الروح بالتسليم والرضاء.


    الحضرة
    واول حضرة كانت في دار الارقم بن ابي الارقم

    والدليل على هذا أورده الحافظ المنذري في الترغيب والترهيب: عن يعلى بن شداد قال: حدثني أبى شداد بن أوس وعبادة بن الصامت حاضر يصدقه قال: كنا عند النبي صل الله عليه وسلم فقال:
    هل فيكم غريب( يعني أهل الكتاب)؟قلنا: لا ، يا رسول الله
    فأمر بغلق الباب،
    وقال: ارفعوا أيديكم، وقولوا:لا إله إلا الله،
    فرفعنا أيدينا ساعة، ثم قال: الحمد لله، اللهم إنك بعثتني بهذه الكلمة وأمرتني بها، ووعدتني عليها الجنة، وأنت لا تخلف الميعاد، ثم قال: أبشروا فإن الله قد غفر لكم

    الخلاصة:
    يجوز الاجتماع في حلق لذكر الله تعالى بقراءة قرآن أو مدارسة علم، أو تسبيح، أو تهليل، أو تكبير ، وهو من السنن التي ورد في شأنها كثير من الآيات والأحاديث الصحيحة.
    التعديل الأخير تم بواسطة خالد البصيلي; الساعة 10-03-2025, 04:36 PM.
    اللهم صل على سيدنا محمد
    وعلى اله وسلم

    تعليق


    • #3
      حزاكم الله خيرا اخي خالد
      الاغلبية من الناس ينكرون الدكر الجماعي وخاصة دكر الصوفية لجهلهم وقلة معرفتهم بالدين وخاصة السلفية هدا في العصر الحديت
      اما قديما فكانت الزوايا لها دور مهم في الدين والدكر وكثير من العلوم فكفرو وزندقو شيوخها

      تعليق


      • #4
        السلام عليكم

        جزاكم الله خيرا اخي خالد وأخي رشيد

        للاسف الشديد الوهابية وغيرها من الفرق التي تكفر الصوفيه وغيرهم من المسلمين صناعة يهودية

        ومن أهم أهدافهم ابعاد المسلمين عن ذكر الله

        وتشويه صورة المشايخ من أهل الذكر الصوفية وتبديعهم وتفكيرهم

        ولكن كل من كان من المعارضين للصوفية وجلس معهم في حضرة ذكر وكان من المنصفين انضم للطريقة واصبح من المواظبين على الحضرات

        والتي كان يقول عليها بدعه قبل ذلك

        تعليق


        • #5
          جناب الشريف الحبيب عبد العزيز بهي الدين
          الاخ الرشيد

          جزاكما الله خيرا
          وزادكما من فيض فضله وعظيم انواره

          هؤلاء المنكرين
          الرد عليهم من القرأن

          بقول الله تعالى في سورة الحجر

          لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ
          (72)

          وهو نفس ردنا عليهم في انكارهم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
          وهذه اية من القران حتى لايقولوا ان هذا الحديث ضعيف او غريب
          واقسم الله تعالى فيها بعمر النبي صل الله عليه وسلم
          اي بحياته
          وحياة حضرة النبي صل الله عليه وسلم
          تبدأ من يوم مولده صل الله عليه وعلى اله وسلم
          التعديل الأخير تم بواسطة خالد البصيلي; الساعة 10-04-2025, 06:30 AM.
          اللهم صل على سيدنا محمد
          وعلى اله وسلم

          تعليق

          يعمل...
          X