إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

برد التسليم والرضى

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • برد التسليم والرضى

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    في إطار مجهودات الإدارة لاسترجاع المواضيع السابقة التي سبق أن نشرت في منتدانا السابق (منتدى الأنوار الشاذلية)،

    هذا موضوع كتب من طرف الأخ هلال الوردي



    هلال الوردى 03/11/2015

    قال في المفاخر العلية

    قال سيدي أبو الحسن الشاذلي رضي الله عنه:

    رجعت ذات يوم إلى المغارة فسمعت صوتا يقول
    اللهم إني أشكو إليك برد التسليم والرضى
    فإذا هو شيخي ابن مشيش،
    فلم أشأ أن أزعجه فلما أصبحت قلت له يا سيدي سمعتك البارحة تقول :
    اللهم إني أشكو إليك من برد التسليم والرضا فما ذاك؟
    فقال نعم أشكو إليه من برد التسليم والرضا كما تشكو أنت من حر التدبير والاختيار ,
    فقلت يا سيدي أما حر التدبير والاختيار فقد ذقته وها أنا واقع فيه، فما برد التسليم والرضى؟
    فقال أخاف أن يشغلني حلاوته عنه.
    التعديل الأخير تم بواسطة عبدالعزيز الشاذلي; الساعة 10-01-2024, 01:58 AM.

  • #2
    عبد العزيز الشاذلي 03/11/2015
    "جزاكم الله كل خير اخى الحبيب الشيخ هلال الوردى

    ان شاء الله عز وجل فى ميزان حسناتك

    اللهم امين

    وان امكن تبسيط المعانى للاخوة يكون افضل

    فما هو المقصود بحر التدبير والاختيار وايضا ببرد التسليم الرضا

    وجزاكم الله كل خير مقدما"



    ليلي 03/11/2015
    بارك الله فيك
    وياريت زى ما الشيخ عبد العزيز قال تبسيط المعانى لنقدر نفهمها



    هلال الوردى 04/11/2015
    "بارك الله فيكم شيخي عبد العزيز وإخوتي
    وأنتم قدوتنا جميعا حفظكم الله


    الذي ظهر لي حسب فهمي القاصر
    أن حر التدبير والاختيار هو ما يدفع إليه الإنسان دفعا وهو غير راغب فيه
    فبالتالي يكون اختيار الله تعالى شاق عليه لأنه لم يعلم الحكمة منه
    وكل الحياة ابتلاء واختبار وفي الحديث حفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات
    قال الله ""ألم أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون""


    وأما عندما يتجاوز هذه المرحلة إلى اليقين والرضى وهي درجة أعظم بكثير من درجة حر التدبير والاختيار فقد يأمن بذلك ويدخله السرور وهو لا باس به ولكن
    الشخ ابن مشيش رضي الله عنه كان يحاذر أن ينسيه حلاوة التسليم والرضى فيتلذذ به ويشغله عن ربه سبحانه
    وهي درجة لا يصلها إلا من تذوق حلاوة القرب والمشاهدة


    هذا ما فهمته


    فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي القاصرة
    ولا تنسوني من صالح الدعاء
    وأرجو توجيهاتكم مشايخي"



    عبد العزيز الشاذلي 04/11/2015
    "
    المشاركة الأصلية بواسطة هلال الوردى
    بارك الله فيكم شيخي عبد العزيز وإخوتي
    وأنتم قدوتنا جميعا حفظكم الله


    الذي ظهر لي حسب فهمي القاصر
    أن حر التدبير والاختيار هو ما يدفع إليه الإنسان دفعا وهو غير راغب فيه
    فبالتالي يكون اختيار الله تعالى شاق عليه لأنه لم يعلم الحكمة منه
    وكل الحياة ابتلاء واختبار وفي الحديث حفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات
    قال الله ""ألم أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون""


    وأما عندما يتجاوز هذه المرحلة إلى اليقين والرضى وهي درجة أعظم بكثير من درجة حر التدبير والاختيار فقد يأمن بذلك ويدخله السرور وهو لا باس به ولكن
    الشخ ابن مشيش رضي الله عنه كان يحاذر أن ينسيه حلاوة التسليم والرضى فيتلذذ به ويشغله عن ربه سبحانه
    وهي درجة لا يصلها إلا من تذوق حلاوة القرب والمشاهدة


    هذا ما فهمته


    فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي القاصرة
    ولا تنسوني من صالح الدعاء
    وأرجو توجيهاتكم مشايخي

    وبارك الله فيكم ولكم اخى الكريم

    نعم اخى الكريم كما فهمت المسالة

    ولكن نزيدها تبسيطا للاخوة


    حر التدبير والاختيار معناها كالاتى

    كلمة حر هى من الحرارة وهى تعنى الحركة وعدم السكينة

    فمن اصابه الحر فلابد له من الشعور بعدم الراحة

    وذلك لان العبد دائما يحاول يدبر حياته ويختار ويفاضل بين هذا وذاك وهاته وتلك

    وبسبب عدم التوفيق تتكدر معيشته وتتالم نفسه بسبب الفشل وعدم الرضى

    فقد قال احد العارفين فى هذا المعنى

    ذروا التدبير والاختيار فانهما يكدران على الناس عيشتهم

    وايضا من اقوال سيدى ابو الحسن الشاذلى رضى الله عنه وارضاه

    لا تختار من امرك شيئا .. حتى ان خيرت ان تختار فاختار الا تختار

    وفر من ذلك المختار ومن كل شئ الى الله تعالى . وربك يخلق ما يشاء ويختار



    وسيدنا ابو الحسن الشاذلى رضى الله عنه وارضاه كان يعانى من حر التدبير والاختيار

    لانه كان يريد يختار بين الاعتكاف فى الجبال للعبادة او النزول للناس ومصاحبة العلماء

    وعندما وصل الى سيدنا ابن مشيش قد انتهى الامر فقد سلم نفسه لشيخه وسيفعل ما يامره به ولا اختيار له بعد الان

    اما برد التسليم والرضى

    فكلمة برد تعنى السكون والطمانينه والامان

    وهذا ما كان يحاذر منه سيدنا ابن مشيش رضى الله عنه وارضاه

    حتى لا ينشغل بحلاة التسليم والرضى عن الله عز وجل

    وهذا حال اكابر الاولياء العارفين بالله عز وجل

    وجزاكم الله كل خير اخى الكريم على الموضوع القيم"



    ليلي 04/11/2015
    شكرا اخى على التوضيح جزاك الله خيرا
    وجزاك الله شيخ عبد العزيز كل خير على التوضيح والشرح



    أمجد 05/11/2015
    "جزاكم الله كل خير الشيخ هلال الوردي
    وشيخي الغالي عبد العزيز زادكم الله من فضله وعلمه وزادكم الله نورا فوق نور اللهم آمين
    الفاتحه لروحكم الطاهره"



    الشريفة الشاذلية 05/11/2015
    "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاكم الله كل خير شيخنا الفاضل والاخ الكريم هلال الوردى على التوضيح"



    ملوك العربي 05/11/2015
    جزاكم الله خيرا - شيوخنا الكرام .


    هلال الوردى 05/11/2015
    "ما شاء الله شيخنا عبد العزيز لقد أضفت فوائد فأجدت القول


    بارك الله فيك شيخي وبارك الله فيكم إخوتي على المرور"



    amatollah 08/11/2015
    "جزاكم الله كل خير اخى الحبيب الشيخ هلال الوردى

    ان شاء الله عز وجل فى ميزان حسناتك"



    عماد الوهيبي 27/11/2015
    "جزى الله شيخنا عبدالعزيز والشيخ هلال عنا خير الجزاء للملومات القيمة التي كنا نجهلها من قبل والله ولي التوفيق



    ابومناسك 15/02/2016
    "وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    ما شاءالله

    درر أنتم المشايخ نفعنا الله بعلمكم

    وغفر الله لوالديكم ولكم

    بارك الله فيكم"



    سعسوقي 17/08/2017
    شكرا اخى على التوضيح جزاك الله خيرا
    وجزاك الله شيخ عبد العزيز كل خير على التوضيح والشرح
    موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

    تعليق


    • #3
      جزاك الله خيرا

      تعليق


      • #4
        شكرا لك على النشر

        تعليق

      يعمل...
      X