إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

قصيدتي كشف الران وسلم الارتقاء لابن عربي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قصيدتي كشف الران وسلم الارتقاء لابن عربي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    في إطار مجهودات الإدارة لاسترجاع المواضيع السابقة التي سبق أن نشرت في منتدانا السابق (منتدى الأنوار الشاذلية)،

    هذا موضوع كتب من طرف الشيخ احمادو


    احمادو 22/03/2018
    "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نريد من اي اخ لديه
    قصيدة كشف الران لمحي الدين ابن العربي
    وقصيدة سلم الارتقاء ان يتفضل بها مشكور



    ابو مريم 22/03/2018
    "شرح منظومة كشف الران في الزايرجة لابن عربى
    روابط شغالة باذن الله من ابو مريم
    -----------------------------------------------------------------------------------------
    https://www.4shared.com/s/fUTfynxt5ca
    -----------------------------------------------------------------------------------------"


    احمادو 22/03/2018
    "
    المشاركة الأصلية بواسطة ابو مريم
    شرح منظومة كشف الران في الزايرجة لابن عربى
    روابط شغالة باذن الله من ابو مريم
    -----------------------------------------------------------------------------------------
    https://www.4shared.com/s/futfynxt5ca
    -----------------------------------------------------------------------------------------
    شكرا لكم اخي ابو مريم
    عندي مشكلة في رفع الملفات لهذا يستحيل علي تحميل
    تمنية ان اتحصل على القصائد دون شرح لان كل من شرح غفلون عن ان الامر هو امر دوائر
    لهذا اريد ان ادرسها بطريقتي"


    ابو مريم 22/03/2018
    "
    قصيدة كشف الران
    المسماة بالدرة اليتيمة
    من جاء بالتوفيق والرشــــــــــــــاد الحمد للنـــور المبين الهـــــــــــــادي
    على النبي المصطفى التهــــــامي ثم الصلاة والســــــــــــــلام النامي
    ما دامــــــــت الأيــــــــــام والليالي وصحبــــــه جميعــــــــــــــهم والآل
    معـــــراج أهل الحق والمعـــــــاني وبعد فالعلم العظيــــــــــم الشــــــــأن
    علي تقاسيم الأصــــــــــول السابقة علم الحروف النيرات الناطقـــــــــــة
    بحكمــــــة جلت عن التنــــــــــويع مبدؤها التعمــــــــــير في التربيــــــع
    في عرفهم إلي قيام الساعـــــــــــة ضنّ بها الجمهور والجماعـــــــــــــة
    إذ ليس إلا للوري ضـــرب المثــل لأنها بغيـــــــــر شـــــــيخ لم تنــــــل
    واجمعوا علــــي طريق الرشـــــــد قالوا أطالـــــوا دون نيل القصــــــــد
    وألطف الإيجـــــــاز والمعـــــــارج لقربها في أحســـــــن المـــــــــدارج
    لحكمة تأتي وفيهــــــــــــــا المنفعة أولها جمع الأصــــــــول الأربعـــــــة
    حروفه سطـــــــــرا علي التوالـــي خذ طالــــــــــــــع البرج بلا جـــــدال
    أربعة عــــــــند اللبيب المـــــــاهر ورابعــــــــــا وسابعا والعاشـــــــــــر
    حرفــــــا بحرف كي تنل مناكــــــا وامزج ســــــــــؤال سائل أتاكـــــــــا
    مع الزمــام واقتـدي بالصحــــــــب كذاك قطب قالــــــــــــه ابن وهــــــب
    ترقي بمـــــــعراج إلي السمـــــاء وكمل الممــــــــــزوج بالأسمــــــــاء
    وطالــــــع الوقت بغير مهلــــــــــة واجمع لهذا الرقـــم خير جملــــــــــة
    وقد بلغـــــــت غاية التحريـــــــــر يكن مـــــــع الزمام في التعميـــــــــر
    من الجميــــــع واسمع كلامـــــــــي حينئذ فـــــــاسقط بعَدِ الـــــــــــلام
    أربعــــــــــة تبقي بلا جحــــــــــــــود واقســـم جميع العدد الموجـــــــــــود
    وضعـــــــه فيه إن أردت تكملــــــــه فان يكن جــــــبرا فاعرف منزلـــــــه
    وامش وزد فردا عليه ترتقـــــــــي وعمر المفـــــــتاح بالربع النقـــــــي
    بصنعـــــــــــة يدركها الخبــــــــــــير حتــــــــى يتم الوفق والتعمـــــــــــير
    أربع معــــــــــروفة المواضــــــــع وخذ حروف النســـــج من طــــــبائع
    وامش على التربيـــع كي تــــــــــراه من كل برج حــــــــــــــــــرف مبتداه
    بعين تكمــــيل ولا تبالــــــــــــــــــــي وانظر إلى الحـــــــــــروف والتوالي
    موجودة في أعــــــــــــدل المواضــع فان رأيــــــــــــت الأربع الطـــــــبائع
    أو لا فولد منـــــهم على عجــــــــــل فاعلم بأن الاعـــــــتدال قد حصــــــل
    حتى ترى المعدوم في المــــــــــعاهد باقي الطبائـــــــــع من قوي زائــــــد
    أو بسط بســــط إن يكن ذاك اطـــرد إن شئت بالرقمي أو سر العــــــــــدد
    بنص أهل الحــــق والوصــــــــــــول هذا هو التكميـــــــــــل للأصــــــول
    من غيـــــــر تحريف و لا اعوجـــاج قــــــم قائما في درج المعـــــــراج
    و أعرج إليه و اطلب الإعــــــــــادة و ارغــب إلى مـــــولاك في الإفــادة
    لا تبــــــغ في تقريرها من زائــــــــد واجمــع أصـول الســر من قواعـــــد
    جسم ونفـــس عــــد يا رتبــــــــــة حرف الإشاعي ثــــم حرف المرتبــة
    ثــــــم المحيط الجـــــــــامع الأيــادي و روحهم نـــور مبيـــــن هــــــــادي
    تأتيك في عالمهـــــــا محصــــــــورة لكل اســــــم في المثــــــــــال صورة
    وأصــــــــل هــــذا ســــر مولانا علي تنبيـــــــــك بالشأن العظيم الأكمـــــل

    بعـده حيـــــــــــــاك مــــن فهـيــــــم فابدأ باسم النــــــــــــــور عَد جيـــــم
    ثم المبيــــــــــن بعـده يا أيهـــــــــــــا و بعــده الهادي على رأي النهـــــى
    وهكــــذا الوتـــــــــر لكل شـفـــــــــع ياء النــــــداء تصحبهم للرفـــــــــــع
    بيــوم الأحـــــد مبـــدأ الأحكــــــــــام واحكــــم بعَد الطاء في الأيـــــــــــام
    بكُلهم على الدوائــــــــر تلتقــــــــــي ومــــن ثلاثـــاء للخميس تـرتقــــي
    وقد أضــــاء النور في الديجــــــور والكــــــلُ تتلوهـم بعـد النـــــــــــور
    واتل دعـــــاء الختـــــــم في الإشارة واستقبــل الغـــــــــراء على طهارة
    وصاحب الفتــــــــح العزيز الأفضــل في خلوة مــــــــع المحيط الأكمــــــل
    ونبــــــــــذة شريفــــــــــــة نفثيـــة بعد قـــــــــــــاف حكــمـــة قدسـيــــة
    ومــن هنــــا عمرت ركنــك الأشـــــد وهكــذا السبت إلى يــوم الأحــــــــــد
    بــــــــــلا امتراء والمقــــــــام للولاء ولاح نــــور الحــــــــق في أفق العلا
    من صــورة تنبي بحكـــــــم الضبـــط وآن أن تشهد ســــــــــر اللقــــــــــط
    فيك لما ترجـــوه من رجــــع الصـدا خطابها منها إليها قـــــــــد بــــــــــدا
    ما نصـــه الأبطـــــــال من رجـــــــال يعطيك هــــــذا مشهـد الكمـــــــــــال
    مقصـــــــورة حتما على الطــــــــوية إشــــارة موهـــــــوبة خفيـــــــــــة
    لكـــــــــل فــــــــــرد قسمة من الأزل تطابق المــــــــــــزاج من غيــر خلل
    خــــــذها و ربـــــــــــع ما عملت بها وادخـــل إلى نيـــل المنى من سِربها
    طـــــردا وعكسا بعد إسقاط العــــــدد بحكمة إن رمـــت أن تعطى المــــــدد
    بالطــــاء واليب كـــــــــــــذا و اللام بحكـــــــــــــــــــــم أدوار على الدوام
    وأثبت الموجــــــــــــود بعد الساقط تراه ينطــــــــــق للفهيم اللاقــــــــط
    بكـــــــــل ما أخفـــــــــاه في الضمير وذاك موهــــــــــــــوب من الخبيــــر

    "


    سعسوقي 22/03/2018
    "لطفا منك اخي ابو مريم وبعد اذنك القصيده مقلوبه
    وهذا للتوضيح مع الشكر...
    الحمد للنور المبين الهادي من جاء بالتوفيق والرشاد
    ثم الصلاة والسلام النامي على النبي المصطفى التهامي
    وصحبه جميعهم والآل ما دامت الأيام والليالي
    "


    عمر2 22/03/2018
    بارك الله فيك و زادك من فضله


    احمادو 22/03/2018
    "بارك الله فيكم
    قصيدة الدرة اليتيمة (100 بيتا)

    الحمد للنـــور المبين الهـــــــــــــادي من شاء بالتوفيق والرشـــــــــــــــاد


    ثم الصلاة والســـــــــــــــــلام النامي على النبي المصطفى التهــــــــــامي


    وصحبــــــه جميعــــــــــــــهم والآل ما دامــــــــت الأيـــــــــــــام والليالي


    وبعد فالعلم العظيــــــــــم الشــــــــأن معـــــراج أهل الحق والمعــــــــــاني


    علم الحروف النيرات الناطقـــــــــــة علي تقاسيم الأصــــــــــــول السابقة


    مبدؤها التعمــــــــــير في التربيــــــع بحكمـــــــــة جلت عن التنــــــــــويع


    ضنّ بها الجمهور والجماعـــــــــــــة في عرفهم إلي قيام الساعــــــــــــــة


    لأنها بغيـــــــــر شـــــــيخ لم تنــــــل إذ ليس إلا للوري ضـــرب المثـــــــل


    قالوا أطالـــــوا دون نيل القصــــــــد واجمعوا علــــي طريق الرشــــــــــد


    لقربها في أحســـــــن المـــــــــدارج وألطف الإيجــــــــاز والمعـــــــارج


    أولها جمع الأصــــــــول الأربعـــــــة لحكمة تأتي وفيهــــــــــــــــا المنفعة


    خذ طالــــــــــــــع البرج بلا جـــــدال حروفه سطــــــــــــرا علي التوالـــي


    ورابعــــــــــا وسابعا والعاشـــــــــــر أربعة عــــــــــــند اللبيب المـــــــاهر


    وامزج ســــــــــؤال سائل أتاكـــــــــا حرفـــــــــــا بحرف كي تنل مناكــــــا


    كذاك قطب قالــــــــــــه ابن وهــــــب مع الزمـــــام واقتـدي بالصحــــــــب


    وكمل الممــــــــــزوج بالأسمــــــــاء ترقي بمــــــــــــعراج إلي السمـــــاء


    واجمع لهذا الرقـــم خير جملــــــــــة وطالــــــــــع الوقت بغير مهلــــــــــة


    يكن مـــــــع الزمام في التعميـــــــــر وقد بلغـــــــــــت غاية التحريـــــــــر


    حينئذ فــــــــــاسقط بعَدِ الـــــــــــلام من الجميــــــع واسمع كلامـــــــــــي


    واقســـم جميع العدد الموجـــــــــــود أربعــــــــــة تبقي بلا جحــــــــــــــود




    فان يكن جــــــبرا فاعرف منزلـــــــه وضعـــــــه فيه إن أردت تكملــــــــه


    وعمر المفـــــــتاح بالربع النقـــــــي وامش وزد فردا عليه ترتقـــــــــي


    حتــــــــى يتم الوفق والتعمـــــــــــير بصنعـــــــــــة يدركها الخبــــــــــــير


    وخذ حروف النســـــج من طــــــبائع أربع معــــــــــروفة المواضــــــــع


    من كل برج حــــــــــــــــــرف مبتداه وامش على التربيـــع كي تــــــــــراه


    وانظر إلى الحـــــــــــروف والتوالي بعين تكمــــيل ولا تبالــــــــــــــــــــي


    فان رأيــــــــــــت الأربع الطـــــــبائع موجودة في أعــــــــــــدل المواضــع


    فاعلم بأن الاعـــــــتدال قد حصــــــل أو لا فولد منـــــهم على عجــــــــــل


    باقي الطبائـــــــــع من قوي زائــــــد حتى ترى المعدوم في المــــــــــعاهد


    إن شئت بالرقمي أو سر العــــــــــدد أو بسط بســــط إن يكن ذاك اطـــرد


    هذا هو التكميـــــــــــل للأصــــــول بنص أهل الحــــق والوصــــــــــــول


    قــــــم قائما في درج المعـــــــراج من غيـــــــر تحريف و لا اعوجـــاج


    و ارغــب إلى مـــــولاك في الإفــادة و أعرج إليه و اطلب الإعــــــــــادة


    واجمــع أصـول الســر من قواعـــــد لا تبــــــغ في تقريرها من زائــــــــد


    حرف الإشاعي ثــــم حرف المرتبــة جسم ونفـــس عــــد يا رتبــــــــــة


    و روحهم نـــور مبيـــــن هــــــــادي ثــــــم المحيط الجـــــــــامع الأيــادي


    لكل اســــــم في المثــــــــــال صورة تأتيك في عالمهـــــــا محصــــــــورة


    تنبيـــــــــك بالشأن العظيم الأكمـــــل وأصــــــــل هــــذا ســــر مولانا علي


    فابدأ باسم النــــــــــــــور عَد جيـــــم بعـده حيـــــــــــــاك مــــن فهـيــــــم


    و بعــده الهادي على رأي النهـــــى ثم المبيــــــــــن بعـده يا أيهـــــــــــــا


    ياء النــــــداء تصحبهم للرفـــــــــــع وهكــــذا الوتـــــــــر لكل شـفـــــــــع


    واحكــــم بعَد الطاء في الأيـــــــــــام بيــوم الأحـــــد مبـــدأ الأحكــــــــــام


    ومــــن ثلاثـــاء للخميس تـرتقــــي بكُلهم على الدوائــــــــر تلتقــــــــــي


    والكــــــلُ تتلوهـم بعـد النـــــــــــور وقد أضــــاء النور في الديجــــــور


    واستقبــل الغـــــــــراء على طهارة واتل دعـــــاء الختـــــــم في الإشارة


    في خلوة مــــــــع المحيط الأكمــــــل وصاحب الفتــــــــح العزيز الأفضــل


    بعد قـــــــــــــاف حكــمـــة قدسـيــــة ونبــــــــــذة شريفــــــــــــة نفثيـــة


    وهكــذا السبت إلى يــوم الأحــــــــــد ومــن هنــــا عمرت ركنــك الأشـــــد


    ولاح نــــور الحــــــــق في أفق العلا بــــــــــلا امتراء والمقــــــــام للولاء


    وآن أن تشهد ســــــــــر اللقــــــــــط من صــورة تنبي بحكـــــــم الضبـــط


    خطابها منها إليها قـــــــــد بــــــــــدا فيك لما ترجـــوه من رجــــع الصـدا


    يعطيك هــــــذا مشهـد الكمـــــــــــال ما نصـــه الأبطـــــــال من رجـــــــال


    إشــــارة موهـــــــوبة خفيـــــــــــة مقصـــــــورة حتما على الطــــــــوية


    لكـــــــــل فــــــــــرد قسمة من الأزل تطابق المــــــــــــزاج من غيــر خلل


    خــــــذها و ربـــــــــــع ما عملت بها وادخـــل إلى نيـــل المنى من سِربها


    طـــــردا وعكسا بعد إسقاط العــــــدد بحكمة إن رمـــت أن تعطى المــــــدد


    بالطــــاء واليب كـــــــــــــذا و اللام بحكـــــــــــــــــــــم أدوار على الدوام


    وأثبت الموجــــــــــــود بعد الساقط تراه ينطــــــــــق للفهيم اللاقــــــــط


    بكـــــــــل ما أخفـــــــــاه في الضمير وذاك موهــــــــــــــوب من الخبيــــر


    حرف الإشــاعي الكريـــــــــــم الأول له بيوت أربــــــــع في الجــــــــــدول


    ومثــــله الثاني كـــــذاك أربعــــــــــة وهكــــــــذا حتى تتــــــم أربعـــــــــة


    وقـــــــــد حويت أيها الهمـــــــــــام ستة عشـــــــــر بيـتا بالتمــــــــــــام




    أبيــــــــاتها ناطقـــــــــة مشــروحـة واضحة من غلقها مفتـــــــــــــوحة



    لبيــــد يعجــــز عن نظيـــر وضعها إذ ليس يدري خفضها مـــــن رفعها


    وإن رأيت عـــــــــــدم الموافقــــــــة على ووطي كي ترمي المطابقــــــــة


    فإن بدا الزمــــــــــــام في المغــــلاق قد تـــــــــــــــم ما فيه بـــــلا بواقي


    أو لا فأنقله إلى آخـــــــر تـــــــــرى ســــــر الذي بعلمه أبـــــــدى الورى


    مــــن بعــد أن تمزجـــه بالإضافــــة خوفا مـــن التكــــرار في خلافــــــــه


    أربعــــه تضيفها للجملــــــــــــــــة واجعله مفتــــــــــاح الجديـــــد فعله


    وســــــــــر كذا حتى ترى زمــــــامي يأتيك في شكل عظيــــــــــم ســــامي


    وهكــــــذا في كــــل وفق و اقتفـــي آثــــــــــارهم ترقى إلى الســر الخفي


    بحكـــــــــــم تأصيل الكــــــــرام فيــه تكــــن إمــــــــــــام الوقت يا نبيـــــه


    خــــــــــذها إليــــــــــك درة يتيمــــة عجــيــبــــــــــة غريبــــة عظيمـــــة


    كاملة الأوضـــــــــاع و المبـــــــــاني إن كنــــــــــت يا هـــــــــذا لها تعاني


    جلت عن الرمــــــــوز و الألغــــــــاز و الحجب و الستــــر مع الإعجـــــاز


    قصـدت من إيضاحها للنــــــــــــــاس ما جــــاء في النص لمن يواســـــــي


    مـــع أنها في عَرف أهــــــل الفضــل تدق في عزتها عن نقــــــــــــــــــــل


    بل و العقـــــــول تنخفض عن أوجها ما لم يغيب فردهـــــــا في زوجـــــها


    فانهض إليهـــــا راقيـــا ولا تخــــف واعلم بأن الدر خــاف في الصــــدف


    معلومة تنبيك بالمجهــــــــــــــــــول أثبتها الســــبتي في المنقــــــــــــول


    ونبـــــــه الدوري و تلمســــــــــــاني كـــــذا ابن سبعين وابن هـــــــــــاني


    و شـــدد الســـودي في كــــتم العــدد و جملة الأشيـــــــــاخ في ستر المُدد


    ومــــن نحــــــــا منحاهم كهم فــــلا تحد عن الشكــــــــل المحيــــط بالِولا



    و أشــهــــــد كمال صورة من صورة دون انحراف وهي في مقصـــــــورة


    عند المحيــــــط تبــــــــــــرز المبينة وتمنــــــح الأذن مـــن المديـــــــــنة


    هناك تحظى من مفيض الجــــــــــود بمنحــــــــــة في جنة الخلـــــــــــود


    وحظـك الأوفى مــــن المـفـاتـــــــــح وليس ألاك هنـــــــا مــن فاتـــــــــح


    فاشكر لمن أظهـــر ما فيك بطــــــــن حتى تــــرى أين الديــــــــار والوطن


    واعلم بأن غيــــر هـــــــذا لا يكـــــن إلى الختـــــــــــام فاقتفي ولا تخـــــن


    إذ ليس إلا ما أراد البـــــــــــــــاري إظهاره فاكتــــــــم و لا تمــــــــــاري


    وإن رأيت خســــــــة في الهمـــــــــة و لم تـــــــر الحسنــــــــاء فيك تِمـة


    فاتهـــــم النفس بشغـــــــــل خــــافي واحكــــــــم بإنصــــاف ولا تجافــي


    وانظر إلى قضـــاء قطع العـــــــــــلل وابـــرأ من التخليط عن العمـــــــــــل


    والعروة الوثقى اتخذهـــــــــا سلمك حـــــــــال التداني وارتقي أوج الفلك


    واقبــــل على رب الهبات والتـــــــزم لبـــــــــــابه تلقى العواري تنعـــــدم


    وتنجــــــــــــلي المــــــــــرآة للتجـلي وتشـــرق الشمس على المحـــــــــل


    وتشهد المكنـــــــــــون بالبصيـــــرة وتدرك الأخفى مــن الســـريـــــــــرة


    ومــن هنــا قف عن بيـــــان لم يقــل واقنــــع بما في دائرة القلب حصـــل


    ثـــم الصــــلاة بعد في الختــــــــــــام على مفيض النــــــــــــــور للأنـــــام


    محمد الهـــــــــادي رسـول الصـــدق وآلـــه أربـــــــاب فتق الرتـــــــــــق


    وصحبه الأخيـــــــــــار في الداريـــن ما دامــــت الأكــــــــــوان رأي العين"


    احمادو 22/03/2018
    بقي لنا لان سلم الاتقاء سوفى نبحت عنه ان شاء الله


    ابو مريم 22/03/2018
    "
    بقي لنا لان سلم الاتقاء سوفى نبحت عنه ان شاء الله

    ---------------------------------------------------------------------
    هل لها عنوان او اسم كامل مضبوط للبحث
    احنمال موجودة تحت عنوان اخر
    "

  • #2
    بارك الله فيكم وجزاكم الله كل خير

    تعليق

    يعمل...
    X